+91 98 999 407 04
editor@aqlamalhind.com

القائمة‎

كلمة المجلة

نتوجـــــــه بأصدق التمنيات إلى قرائنا بحلول العام الجديد ونتمنى لنكون خير مودع للعام الذي طويت صفحته، وخير مستقبل للعام الذي أقبل علينا، ونسأل الله العفو والعافية فيما مضى، ونورا سرورا وسعادة وبركة فيما سيأتي .

فيسرنا أن نقدم بين أيديكم، هذا العدد الجديد من مجلتنا، الذي يحتوي على المقالات الرائعة والإبداعات الجريئة، ويسعدنا نشر مقال رائع للأديبة الأردنية الفاضلة الدكتورة سناء الشعلان التي شرفتنا بإرسال هذا المقال الخاص لمجلتنا. كما تجدون عديدا من المقالات القيمة الأخرى التي انقتينا لهذا العدد، فيطوف بنا الأخ شعبه حسنين الندوي في ربوع إقليم دلهي ليقدم لنا استطلاعا عن تاريخ الأوقاف الإسلامية في إقليم دلهي، متحدثا عن وضعها الحالي، فيما أنه يشير إلى ضرورة اتخاذ خطوات هامة لصيانتها. وكتبت لنا الدكتورة صديقة جابر دراسة مقارنة بين كتب التاريخ في الأدب العربي، كما أن هناك دراسات تتناول سير عدد من الأدباء وتناقش أعمالهم القيمة مع التركيز الخاص على دورهم في إثراء القصة والرواية والمسرحية، فيما نتعرف من خلالها، على أهم المجالات الأدبية لمختلف البلدان العربية بما فيها فلسطين وسوريا والسعودية .

ومن جهة أخرى، نقدم في طيه، قصة قصيرة تتناول قضية من قضايا المجتمع الإسلامي في الهند وهي عدم أخذ قوانين الإرث والزواج الإسلامية على محمل الجد، والنتائج السلبية التي تتولد منها. وثمة مساعي جميلة من قبل الأخ محمد سليم لأجل إحياء كتابة المقامة. ونعرض أمامكم، رحلة ترفيهية إلى منطقة شيملا، أجمل مناطق الهند، فيما ناقش الكاتب عن تجربته في قطار توئ ترين التاريخي. ثم نقدم بعض القصائد الرائعة ضمن الإبداعات، وهكذا أصبح هذا العدد مائدة حافلة بأنواع من المقالات والإبداعات نثراً ونظماً.

وعليه، نأمل أن ينال هذا العدد رضاكم وحسن إعجابكم، راجيا من قرائنا الكرام تزويدنا بآرائهم واقتراحاتهم في تطوير مستوى المجلة والتي تحرص على توفير الغالي والمفيد إلى حضراتكم علماً وأدباً وثقافةً .

Leave a Reply

avatar
  Subscribe  
Notify of