+91 98 999 407 04
aqlamalhind@gmail.com

القائمة‎

أوراق من مذكرات أيام الجائحة
د. محسن عتيق خان

نقدم لقراءنا أوراقا من مذكرات د. محسن عتيق خان، والتي كتبها خلال تفشي جائحة كورونا في الهند. وقد رصد في هذه المذكرات ما مر به عامة الناس من المعانات بسبب الإغلاق الكامل بما فيه جفوة السلطات، وقساوة السفر لمسافات طويلة، والجوع، والعطش، والفقر، وفقدان الأموال والأنفس. فهذه المذكرات تعطي لنا لمحة عن حياة الناس خلال السنتين الماضيتين.

يوم الأحد، 22 مارس 2020

لم أجد محطة نيو دلهي للقطار مقفرة قط في الأعوام السابقة كما وجدتها ليلة أمس إثر زحف فيروس كورونا إلى الهند، وتوجيه رئيس الوزراء الهندي النداء إلى المواطنين الهنود أن يفرضوا على أنفسهم حظر التجول الصحي الطوعي يوم الأحد. فلم يكن هناك إلا القطار الذي كنت قد حجزت المقعد فيه، أما القطارات الأخرى فبدت ملغاة على لوحات العرض، وربما كان هذا قطارا أخيرا قبل بداية الحظر الطوعي للبلد يوم الأحد.

وداخل المقصورة، وجدت القناع الطبي على وجوه جميع المسافرين، فكل راكب يتحاشى الآخر ويتجنب اللمس، ويلزم مقعده. وقد اختار الناس هذه الاحتياطات اتباعا لأوامر الأطباء، لكى تتم السيطرة على هذه الجائحة دون أن تمتد إلى أنحاء البلاد.

عندما نزلت على محطة لكناؤ صباح اليوم وجدتها مقفرة تماما، وعند المخرج كان حارس يحمل في يده جهازا يلقي منه ضوء أحمر على جبين المارين للتحقق من درجة حرارة المارين، والتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا. واجهة المحطة كانت خالية تماما من السيارات، وكذلك من المارين، والمتسولين، وبدا مبنى المحطة الجميل كفتاة حسناء مهمومة، غادرها عشاقها فلا تجد من يمدح روعتها وجمالها. أما الذين نزلوا معي من القطار، فبدأ معظهم يتخبطون في الشارع كأن السبل تقطعت بهم وهم لا يدرون كيف يصلوا إلى بيوتهم. وحسبما اتفقت بالأمس مع أبي، كان جاء مع خالي بسيارته، وعندما ألقى خالنا سيارتنا على الشارع وجدنا أنفسنا وحيدا، فلم تكن هناك أمامنا أو خلفنا أية سيارة على مدى البصر. وفي الطريق عند مدخل مديريتنا وجدنا قد وضعت الشرطة حصارا على الطريق وقد أوقفت عدة سيارات وشاحنات، وأوقفتنا أيضا ولكنه قبل اعتذار ابي، وسألني هل تم فحصي الطبي ثم أجاز لنا المرور.

في المساء، اقترف الناس خطأ فاحشا إذ خرجوا من بيوتهم في جماعات للتصفيق ولضرب الصحون، فلم يطلب رئيس الوزراء منهم إلا البقاء في بيوتهم والتصفيق للأطباء والشرطة تشجيعا لمساعيهم المبذولة في خدمات الناس في وقت الأزمة العالمية كهذا.

23 مارس 2020
في هذه العزلة، والحجر الصحي، والإنغلاق الكامل لبلدنا، استقطب أنظاري مكتبي الخاص في قريتي وكتبها التي قد كنت جمعتها خلال دراستي في المدرسة والجامعة، ولكن لم اتمكن من الرجوع إليها بسبب انشغالي في مدينة دهلي. عندما فتحت المصراعين لخزانة الكتب وبدأت أنفض الغبار الذي تكدس على الكتب خلال عدة سنوات ماضية شعرت بأن الحياة بدأت تدب إليها، وأناملي على أوراقها تنفخ الروح فيها، معظمها كانت سليمة ولكن الديدان قد وجدت سبيلا إلى بعضها وأكلت عديدا من أوراقها، فاخترت السبل لصيانتها من مزيد من تعدي الديدان عليها.
لم اكن اتوقع ان مكتبي في القرية لا يزال يزخر بالكتب القيمة للفنون المختلفة بما فيها الأدب العربي، والأدب الأردي، والأدب الإنجليزي، والتاريخ، والسيرة، وعلوم التفسير والحديث والفقه وغيرها إذ كنت قد اصطحبت عديدا من الكتب إلى دلهي. وبهذا الأكتشاف، وجدت نفسي مغمورا بالفرح والسرور والغبطة، فالكتاب خير صديق ومن يدري إلى متى يمتد هذا الإنغلاق الكامل. هذا الحجر لا يأتي بدون العمل فالعمل من البيت مطلوب من الشركة ولكن مثل هذه الفرصة للمكوث الطويل في القرية لم تسنح لي قط منذ أن تخرجت في الجامعة. أخرجت بعض الكتب وبدأت أتصفحه.

يوم الثلاثاء، 24 مارس 2020

في مساء اليوم، أعلن رئيس الوزراء الهندي الإغلاق الكامل لبلادنا بدءً من الغد لمدة إحدى وعشرين يوما، وطلب من المواطنين الهنود أن يختاروا الحجر الصحي، ويلزموا البيوت حبا أو قسرا، إذ ليس هناك أي خيار آخر لتجنب هذا الوباء المهلك الذي تتهدد وجود الإنسان في العالم بأسره. والآن أدركت بأن قراري لمغادرة دلهي كان جاء في أنسب الوقت، ولله الحمد والشكر على ذلك، فإذا بقيت في دلهي ربما مت جائعا إذ لا إلمام لي بفن الطبخ.

يوم الخميس، 26 مارس 2020

كنت متفرغا لا أدري ماذا أفعل، ففكرت لما لا أسبر أغوار الماضي، فطلبت من أمي أن تخرج لي ألبومات الأسرة، فأخرجت من صندوقها بعض الألبومات التي تتضمن الصور القديمة للأسرة، وصور حفلات الزواج. كانت هناك صور عديدة لأيام طفولتي وطفولة إخوتي، فكنت أسأل أمي التي كانت واقفة بجنبي من حين لحين، من هذا ومن ذاك؟ وكانت هناك صورة لجدي وهو يحملني على في حضنه، فشعرت كأنني عدت إلى الماضي وكذلك كان هناك أثر بالغ لبعض الصور في قلبي. فهذه الصور أحيت ذكريات الماضي في أكمل شكلها.

يوم الإثنين، 30 مارس 2020

في المساء، عندما كنا نحتسي شاي المساء في فناء دارنا، جاء أحد أصدقاء أبي فأخبرنا بأنه قد تم وضع حوالى أربعة عشر رجلا في مدرسة القرية الرسمية، وعند ذلك أدركت بأن بين الأجراء والفقراء والعمال الذين بدأو يغادرون دهلي، والمدن الأخرى إلى قراهم بعد إعلان الإغلاق الكامل لبلادنا سيرا على الأقدام وخوفا من أن يموتوا جوعا، كان فيهم رجال من قريتنا ومن قرى مجاورة لقريتي أيضا، فحزنت لهم، لأنهم كابدوا مشقات السفر فقد قطعوا مسافات طويلة حوالى ست مئة كيلومتر سيرا على الأقدام وظنوا أنهم بعد الوصول إلى بيوتهم سيستريحون طويلا،  ولكنهم عندما وصلوا بيوتهم، كانت مشكلة أخرى تنتظرهم، فالتقطتهم الشرطة كأنهم من المجرمين، ووضعتهم في مدرسة القرية تحت الحجر الصحي قسرا. والجدير بالذكر بأن في هذه المدرسة لا تتوفر حتى المرافق الأساسية.

يوم الجمعة، 03 أبريل 2020

بجنب بيتي إحاطة كبيرة، ففتحت بابها اليوم لأرى ما فيها، ودهشت إذ وجت أن ابي قد غرس في جوانبها بعض أشجار الفاكهة وقد أتت بعضها بأكلها، فهناك أشجار فاكهة بابايا، وأشجار فاكهة الموز، وأشجار فاكهة الجوافة. وقد جعل منها حقلة صغيرة بغرس البصلة فيها التي قد نبتت نبتة حسنة، واحتاجت إلى اقتلاع الأشعاب التي نشأت معها، فعملت في قلع الأعشاب بمساعدة مالج، وشاركني في ذلك ابناى وابنتي فأصبحت الإحاطة كمتنزه لهم. وفي تلك الإحاطة كانت هناك خلية نحل مليئة بالعسل تثير الرعب في أطفالي.

يوم السبت، 4 أبريل 2020:

كنت منذ أيام أفكر في أن انتهز هذه الفرصة، وأجمع قصصي القصيرة المنشورة في المجلات العربية المختلفة وأنشرها في صورة مجموعة قصصية، وقد قوى هذه الفكرة إعلان مسابقة من جانب دار نشر في مصر. وكنت تكلمت بهذا الصدد مع صديقي عظمت الله الندوي، والأستاذ محمود عبد الرب مرزا الذي، وفي النهاية، اليوم وضعت جميع القصص في ملف وأرسلت إلى الأستاذ محمود مرزا للمراجعة والتقييم.

11 أبريل 2020:

خلال الأسبوع الماضي، كنت على اتصال دائم مع بعض أصدقائي الذين يشاركونني في نشر مجلة أقلام الهند، وذلك لعقد مسابقة في أدب الرحلة، وفي النهاية، اليوم تم نشر إعلان المسابقة على موقع المجلة وعلى صفحتها على فيسبوك بالعبارة التالية، وتلتها شروط المسابقة.

“خلال هذا الحجر الصحي أكثر ما نفقده هو الرحلة، فالأماكن الترفيهية لا تزج بالسياحين إلا خلال هذين الشهرين مارس و أبريل، وربما تعود ذكريات بعض الرحلات التي قمنا بها خلال الأعوام الماضية فتسرنا وتبهجنا، وربما أردنا في وقت من الأوقات أن نسجل تلك الذكريات الجميلة في أسلوب أدبي شيق، فأي وقت أنسب من هذا الوقت الذي اضطررنا إلى أن نبقى في بيوتنا حبا أو قسرا، فتعالوا نطلق سراح أقلامنا ونسجل رحلاتنا علمية كانت أو ترفيهية”.

يوم الأحد، 12 أبريل 2020

بلغني أن الشرطة قد أجازت الذهاب للرجال الذين وُضعوا تحت الحجر الصحي قسرا في مدرسة القرية بعد مرور أربعة عشر يوما على مكوثهم في داخل القرية بعد التأكد من عدم وجود علامات جائحة فيروس كورونا المستجد فيهم. وهكذا تنفس هؤلاء الرجال الصعدا، وحصلوا على نوع من الراحة بعد أن كابدوا مشقات السفر الطويل سيرا على الأقدام، ومعاناة الحجر الصحي في داخل مدرسة تنقصها المرافق الأساسية.

يوم الإثنين، 13 أبريل 2020

الهند أرض الملهمات، فهي أرض خصبة للقاصين الموهوبين، أجد كل يوم عناوين محتلفة تطالب مني أن أكتب عنها، ولكن المشكلة الكبري هي كم قصة يمكنني أن أكتب في يوم واحد، او في أسبوع، أو في سنة، العناوين تتسارع إلى ذهني والوقت تهرب مني.

يوم الثلاثاء، 14 أبريل 2020:

كل واحد كان يتمنى بأن ينتهي الإغلاق الكامل للبلد بانتهاء مدته وهو 21 يوما، ولكن كانت هناك توصيات من حكومات بعض الولايات لتوسيع الإغلاق، وأخيرا أعلن رئيس الوزراء اليوم بتوسيع الإغلاق الكامل للبلد إلى 19 يوما مزيدا. فحزن الناس إذ تعبوا من الجلوس في البيت، ومن عدم التحرك في الأسواق والأزقة. وتأثر بهذا الإغلاق الفقراء من الناس، والعمال، ورجال الأعمال من الطبقة الوسطى. وأوشك الفقراء على الموت جوعا، ولكن المجتمع لم يخلو من رجال الخير، فتطوع بعض الناس لتقسيم الأغذية، وحتى أوصلوها إلى بيوت الفقراء. وبما أنني لم أتمكن من الذهب إلى أحد، أرسلت ما كان أمكن لي من الربيات إلى بعض معارفي لمساعدة الناس.

26 أبريل 2020

كنت قد سئمت من الجلوس في البيت والتجول في باحة الدار، فبعد صلاة الفجر خرجت إلى الحقول إذ كنت أعرف بأن الشرطي لن يأتي إلى القرية قبل الساعة الثامنة. عندما وصلت حديقتي للأنبج دُهشت لمنظرها، فكانت جميع أشجار المانجو مثمرة بثمار خضراء وتعطي منظرا جميلا في أشعة الشمس التي بدأت تطلع من المشرق. فقطفت بعض ثمارها وجئت بها إلى بيتي لتجعل أمي منها صلصة تضيف في ذائقة الطعام.

1 مايو، 2020

اليوم تم الإعلان عن توسيع الإغلاق الكامل لـ17 يوما، وهذا زادنا مللا، وسيجعل الحياة أكثر قاسية للفقراء.

6 مايو، 2020

كنت زرت مدرسة خالي للقاءه، وهناك كنت امرر النظر في الكتب المرتكمة على طاولته إذ جذب عيني كتاب The Diary of a Young Girl، وعندما تصفحته وجدته مختلفا مما كان بدا لي للوهلة الأولى، فأخذته معي إلى بيتي، وبدأت في قراءته، واكتشفت بعد أن انتهيت من فصليه بأن من يريد أن يفهم معاناة الشعب اليهودي تحت حكم هتلر في ألمانيا  يجب أن يقرأ هذ الكتاب. وهذا الكتاب في الحقيقة ليست برواية بل مذكرات شابة مراهقة إسمها إيني فرينك التي أضطرت أن تختفي مع أسرتها في مكتب أبيها خوفا من ملاحقة النازيين، ولكن في النهاية، ألقي القبض عليها مع أسرتها واودعت في معسكر الاعتقال حيث قُتلت، وعثر على مذكراتها أبوها بعد فتح الإنجليز لألمانيا.

10 مايو، 2020

اليوم أرسلت مجموعتي القصصية للنشر إلى المكتبة العربية عن طريق البريد الإلكتروني، وأذكر فيما يلي نص الرسالة التي كتبت إلى مدير المكتبة للمشاركة في المسابقة.

سعادة مدير المكتبة المحترم،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

أرسل إليكم مجموعة قصصية للنشر بالمكتبة العربية دورة 2020. قد كتبت هذه القصص خلال حوالى عشر سنوات ماضية، وحاولت فيها  أن أقدم لقراء اللغة العربية تصوير المجتمع الهندي وبصفة خاصة المجتمع الإسلامي الهندي في أصدق صورها، فالمجتمع الإسلامي في الهند يواجه كأقلية أنواعا من التحديات بما فيها خطر تطرف الهنادك الداهم الذي يزيد كل يوم ويتهدد وجودهم، والاضطهادات التي يتعرضون لها كل يوم من جانب الحزب الحاكم المتطرف والمجتمع الهندوسي، وكذلك قضية تفشي الجهالة والبطالة وعدم الاهتمام بالواجبات الدينية والدنيوية. فلا تجد في هذه القصص إلا تصوير الحياة الهندية تصويرا واقعيا ببعض حقائقها وتفاصيلها، وشخصيات من صميم الأفراد العاديين، والواقع المعاش اليومي في أبسط صوره، فالحياة في الهند لا تختلف كثيرا عما ترسمه هذه القصص، وكل ذلك من خلال التعابير المتواضعة، والكلمات البسيطة، وبعيدا عن زخارف البلاغة والبيان.

أتمنى أن تنال هذه المجموعة القبول والإعجاب لديكم.

مع أطيب التحيات

د. محسن عتيق خان

17 مايو، 2020

اليوم تم الإعلان عن توسيع الإغلاق إلى 31 مايو.

25 مايو يوم الاثنين، يوم العيد

لم تأذن الحكومة الهندية فتح مصلى العيد، وكذلك وجود أكثر من خمسة رجال في المساجد، فتم القرار على أداء صلاة العيد في البيت. وكانت هناك بعض مقالات تجول في مواقع التواصل عن صلاة العيد، بعضها تعتمد ببساطة إلى حديثين رويا عن أنس بن مالك وعن ابن مسعود فيما فعلا عندما فاتتهما صلاة العيد، فكان الأول قد جمع أهله وصلى بهم صلاة العيد كالعادة، أما الآخر فصلى النفل وحيدا. وبعض المقالات اعتمدت على الكتب الفقهية ولم تجز إلا صلاة النفل بديلا للعيد.

وقع عبأ الإمامة على كاهلتي فصليت صلاة العيد كما نصلى في مصلى العيد اتباعا ما روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه، وشارك في الصلاة أبناء عمتي، وزوجها، وصديق لأبي، وبعض أبناء جاري. والجدير بالذكر أني صليت الناس بصلاة العيد لأو مرة في حياتي.

من عادة أهالي قريتي، وأسرتي، أن يزور بعضهم الأخر يوم العيد، ولكن بسبب جائحة كورونا، لم نذهب للقاء الناس، ولم يزر بيتي إلا عدة أقرباء. وفي المساء ذهبت، أنا وأخي، وابي إلى خال أمي الدكتور شميم أختر خان في قرية مجاورة، وبينما كنا نتمتع هنا بقطف ثمار الليتشي من الشجرة وأكلها اتصل بي صديق لي إسمه محمد عتيق، وهو كاتب وله كتاب بالإنجليزية عن سياسة الهند، وكان في ذلك الوقت في قريتي، فأسرعت إلى بيتي وجلسنا معا وتناولنا الحديث عن شتى الأشياء بما فيها السياسة، والأدب، والتاريخ، وغيرها حتى العشاء. ثم تعشى معنا وغادر.

26 مايو يوم الثلاثا، اليوم الثاني للعيد

في هذا اليوم، أعني في اليوم التالي للعيد، نزور القرى المجاورة لقريتنا للقاء العيد فهي مأهولة بأهالي أسرتي، وينحطون من نفس السلالة. ولكن لم نزر إلا بيت عمتنا في قرية، وبيت خالنا في قرية أخرى، فتغدينا في بيت عمتنا، وتعشينا في بيت خالنا وعدنا إلى بيتنا في المساء.

30 مايو، 2020

اليوم جاء الإعلان عن توسيع الإغلاق الكامل إلى 30 يونيو، وتمت تسميته بالفتح 1.0 إذ سيتم استئناف الخدمات على مراحل ابتداء من 8 يونيو. وهذا الإعلان عن بداية الاسترخاءات، جاء كمؤشر للحياة من جديد وهذا أيقظ أملا في الناس بأنهم سيعودوا إلى الحياة العادية رويدا رويدا إن شاء الله.

17 يونيو 2020

كنا -أنا وبعض الشباب المثقفين من القرية- نتحدث منذ أيام عن إنشاء لجنة المثقفين الشباب التي تسعى لرفع المستوى الدراسي في مدرسة القرية. وبهذا الصدد اجتمعنا في رحاب مدرسة القرية للقاء على مبادرة صديقي الحاج محمد ريحان. جرى اللقاء لساعتين تقريبا وتم خلاله انتخاب أعضاء اللجنة، ثم تعشينا في الرحاب نفسه وغادرنا. وعرض بعض الإخوان آراءهم حول إنشاء لجنة للقرية تضم الشباب والشيوخ والمثقفين وتعمل لصالح المجتمع.

18 يونيو 2020

تجمع أربعة نفر منا في قرية بهرانا أمام بيت صديقي محمد عتيق، وناقشنا ما كان عُرض بالأمس بصدد إنشاء لجنة للقرية وأعددنا قائمة طويلة لأسماء الشباب والشيوخ والمثقفين لتشكيل اللجنة.

29 يونيو 2020

مساء اليوم، اجتمعنا في مدرسة القرية مع عدد من شبان القرية، وعرضنا عليهم خطتنا لتشكيل اللجنة، فأعجبتهم الخطة واقترحوا بعض التغيير في قائمة الأسماء الطويلة التي ضمت أكثر من خمسين إسما. وعندما انتهينا من اللقاء حدث شي لم يعجبنا، وهو تقدم أحد الشباب وطلبه منا أن نزيح إسمه وإسم أخيه من القائمة. ففعلنا كما طلب إذ لم نرد أن نلتمس منه إبقاء إسمه. وهكذا نشب اختلاف قبل أن تظهر اللجنة في صورة كاملة.

30 يونيو 2020

مساء اليوم، زرت مع الأخ القاري عبد الحى قريته كرهي واصل وهنا أقمنا لقاء طويلا مع أهالي القرية بصدد إنشاء لجنة في القرية، فعرض علينا الناس آراءهم وخمسة أسماء لإنشاء اللجنة. وكان اللقاء لقاء طيبا.

24 إغسطس 2020

اليوم تم نشر قصة قصيرة لي بعنوان “طفل المطعم” في مجلة النهضة، وقد تناولت فيها أثر الجائحة على الناس للمرة أولى.

9 نوفمبر 2020

انتهازا بفرصة الاسترخاء في الإغلاق، زرت اليوم مع اسرتي مدينة ردولي للحضور في زواج. مدينة ردولي مدينة تاريخية تقع في ولاية أترابراديش في شرق مدينة لكناؤ. يقال اسمها ردولي  مأخوذة من “رود ولي” لأنها كانت دار الصوفيين والأولياء. وهذه المدينة غنية بالآثار التاريخية، والمساجد الفخمة، والإمامبارات الجميلة إذ كانت مقرا للعديد من الإقطائيين المسلمين أثناء الحكم البريطاني، والمسلمون لا يزالون يشكلون غالبية سكان هذه المدينة. ويعود تاريخ أقدم مسجد فيها إلى ثماني مئة سنة.

والجدير بالذكر أن هذه المدينة كانت مسقط رأس لعديد من أدباء اللغة الأردية وكتابها من أمثال الناقد شارب ردولوي، والشاعر المعروف أسرار الحق مجاز الذي كتب ترنيمة لجامعة علي جراه المسلمة، والشاعر محمد خليق صديقي الذي كتب ترنيمة الجامعة الملية الإسلامية بنيو دلهي، وكذلك المؤرخ الهندي الشهير الشاه معين الدين أحمد الندوي الذي أصبح رئيس دار المصنفين ومدير مجلة المعارف بعد العلامة السيد سليمان الندوي، وكتب عددا من الكتب في التاريخ والسيرة بما فيه سلسلة شهيرة لتاريخ الإسلام في أربع مجلدات.

18 ديسمبر 2020

اليوم أرسل لي مدير دار النشر غلافا لمجموعتي القصصية مسلوب الكرامة، وكذلك نسختها في صيغة بي دي إيف، وقال قد تم نشرها. وسررت بذلك كثيرا فهذه ليست أولى مجموعة قصصية لي بل أول كتاب نشر لي باللغة العربية.

25 ديسمبر 2020

اليوم انتهيت من قراءة رويةA Thousand Splendid Suns   “ألف شمس رائعة” لخالد الحسيني. تتناول هذه الرواية تاريخ أفغانستان في السنوات الأخيرة ، وخروج القوات السوفيتية  منها، والحرب الأهلية للمجاهدين، وظهور حركة طالبان، ودخول الولايات المتحدة إلى أفغانستان بعد 11 سبتمبر، وتلقي الضوء على ما عانى منه عامة الناس في تلك البلاد من الفقر والبؤس والظلم. وهذه الرواية تأخذ بعين الاعتبار كل الاضطرابات والمجازر ومآسي الناس والقوانين الصارمة وتدمير الحضارة والمدن والتمييز ضد المرأة وتنتهي بفكرة أساسية بأن التعصب لا يمكن أن يجلب الرخاء للأمة.

22 فبراير 2021

استلمت اليوم كتابا من الأخ محمد أعظم الندوي بعنوان كورونائي أدب، وتعجبت من سرعته في تأليف هذا الكتاب، فقد جمع فيه قصائد قيلت باللغة الأردية وتناولت أحوال الكورونا، وكذلك جمع بعض القصص والمقالات عن الكورونا، هكذا جعلها مجموعة مهمة تضم بين دفتيها آثارا مهمة من الأدب الكورونائي.

14  أبريل، 2021

كنت قد عدت إلى دهلي قبل أيام، واليوم عندما جلست للإفطار في اليوم الأول من شهر رمضان تذكرت والدي كثيرا ففي العام الماضي كنت مع أسرتي في قريتي. وكنا نجلس معا في شكل دائرة ونفطر ثم نصلي على سطح بيتنا تحت سماء مفتوح إذ كان الذهاب إلى المسجد ممنوعا تماما.

16 أبريل 2021

بالأمس كان أعلن كبير وزراء ولاية دهلي عن الإغلاق في الولاية، واليوم أعلن كبير وزراء ولاية أترابراديش عن الإغلاق في الولاية، وذلك نظرا إلى الموجة الثانية من جائحة كوروننا التي بدأت تدفع جما غفيرا من الناس إلى الموت بسرعة، والتي بدت أكثر خطورة من الموجة الأولى، فكل من رأى مقطع فيديو لمحارق الجثث بلكناؤ دُهش. وهكذا بدا كأن دور الاسترخاء ستنتهى مرة أخرى، وكأننا سندخل في إغلاق تام من جديد.

26 ابريل 2021

اليوم أخذت الهاتف بيدي المرتشعة بعد عشرة أيام فوجدت صفحات جميع الناس على الفيسبوك مملوءة بأخبار الموت أو العزاء لأصدقائهم وأقربائهم. كانت هناك أخبار عن أموات الناس في كل حين وآن، فهذا فقد أباه، وذلك فقد أخته، فبدا لي كأن هذه النازلة نزلت على كل واحد منا، وقد فقد كثير منا الأمل.

أنا بنفسي كنت تعرضت للمرض، فأصابتني النزلة والترشح والحمى في اليوم الخامس من شهر رمضان، ورغم الأدوية والتحقين بدت الحمى كأنها لا تتنازل عن مرافقتي. وكانت هناك اتصالات متواصلة لأبي يصر على عودتي إلى القرية، ولكن لم أكن أرغب في ذلك إذ كانت القطارات وخدمات الباصات ملغاة، والباصات الخاصة لا تجيز لرجل مصاب بالحمى أن يسافر فيها. وفي النهاية تم اكتراء سيارة، فركبنا السيارة في الساعة الثامنة تقريبا ولكن السائق رفض المغادرة بنا نظرا إلى حالتي، وعندما أصر بعض أصدقائ، استعد في النهاية، فركبناها ووصلنا القرية في صباح اليوم التالي.

زرنا طبيبا في مدينة لكناؤ، فبدأ معالجتي بكل عناية، ومضت أيامي العشرة بين اليأس والأمل، ولم أكن أواجه مثل هذه الحالة في الماضي من قبل، ففي جانب كانت لساني رطبة بكلمات التوبة والاستغفار إذ كنت أرى الموت أمامي، وكنت في جانب آخر أدعو الله أن يشفيني شفاء آجلا فلم أكن أيئس من رحمة الله وكرمه بعد. وعندما اغتلست اليوم وجدت أن لحم جسمي قد ذاب مثل الثلج، ولم يبق فيه إلا العظام، ولكن أشكر الله على أن حالتي قد بدأت تتحسن حاليا وأتمنى أن يشفيني الله ويعافيني كاملا قريبا إن شاء الله.

6 مايو 2021

ربما أدركت أمي بأنني خارج عن حالة خطرة، واستطيع الآن أن أتحمل خبرا شاقا، فجلست اليوم على كرسي في غرفتي وكنت لا أزال مستلقى على فراشي، فقالت بصوت حزين “قد ماتت عمتك قبل بضعة أيام، ولكن لم نخبرك بسبب حالتك الخطرة، فكنت بنفسك تعيش بين الموت والحياة.” وهذا الخبر وقع علي كصاعقة، وأجهشت بالبكاء، فكم من مرة سألت زوج عمتي وأبناء عمتي كلما جاؤو لعيادتي عن العمة، وفي كل مرة أجابوا بأنها بكل خير وعافية، وعدة مرات طلبت من أخي أن يجري لي اتصالا هاتفيا مع عمتي ولكنه تجنب بحيلة أو بأخرى في كل مرة، والآن أدركت بأن إخفاء موت قريب يحتاج إلى جراءة كبيرة وصبر غزير.

كانت عمتي اكثر حبا لي بعد أمي، العمات والخالات يعرفن لحبهمن للاولاد، ولذلك قيل في الهند إذا أزعج الأطفال “كف عن الإزعاج، فهذا ليس بيت الخالة او العمة.” لا إلمام لي بحب الخالات، فلم تكن لي خالة، ولكن كانت لي عمة تحبني حبا، وكانت ملجأ لي كلما غضب علي أبي أو أمي، وموتها أشعرني كأنني فقدت شيئا مهما في حياتي، شيئا لا بديل له،  فتغمدها الله برحمته، وأدخلها في فسيح جناته.

8 مايو 2021

أنا لا أزال على الفراش، ولكن قد تحسنت كثيرا، والآن استطيع أن أمشي على قدمي ببعض الارتعاش. أبوي يريدان أن استريح على الفراش حتى أحصل على شفاء كامل، ولكن قضاء الوقت على الفراش أصعب شيئ، فلجأت إلى أفضل هوايتي وهي مطالعة الكتب، فقبل ثلاثة أو أربعة أيام فتحت مكتبتي الخاصة، وأخرجت منها كتاب “سيرة النبي” للشيخ أبي الحسن علي الحسني الندوي، واليوم انتهيت من قراءته. كنت قد قررت قراءة كتاب في السيرة خلال شهر رمضان، وقد بدأت مطالعة “نور سرمدي” للشيخ فتح الله غولن ولكن إصابتي بالجائحة، وعودتي إلى قريتي قد حالت دون إتمام قراءته. والحمد لله على أنه وفقني لإتمام كتاب آخر في السيرة.

كتب الشيخ الندوي هذا الكتاب بأسلوب بسيط وركز فيه على عالمية دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم. ويسود فيه الجانب البحثي، ولذلك نجد أن تسلسل الأحداث في السيرة ينقطع في العديد من الأماكن ويبدو أن سرد الأحداث يفتقد إلى التأثير الذي يميز كتب السيرة العادية. ومع ذلك، فإن الكتاب مفيد للغاية وغني بالمعلومات المهمة.

وقد أخرجت مساء اليوم بعض الكتب لمواصلة القراءة، من أهمها مقدمة شعر وشاعري لألطاف حسين حالي، وآب حيات لمحمد حسين آزاد.

16 مايو 2021

اليوم، تم العثور على مئات الجثث المدفونة في مقابر رملية ضحلة على ضفاف نهر جانجا في منطقة براياجراج بولاية أوترا براديش، مما أثار الذعر بين السكان المحليين، وأدهش الناس في طول الهند وعرضها، وهذا يلقي الضوء على ما أصاب الناس خلال الموجة الثانية من الجائحة، فكثرت الأموات، وامتلأت المقابر، وضاقت المحارق، وعانى الناس من نقص الأوكسيجن، ومن نقص السرائر في المستشفيات، ومن نقص الأدوية، ومن نقص التسهيلات الطبية الأخرى.

Leave a Reply

avatar
  Subscribe  
Notify of