+91 98 999 407 04
editor@aqlamalhind.com

القائمة‎

حوار مع السيد أنصار أحمد
الدكتور محمود عاصم

قد أجرى هذا الحوار المفيد الأخ الفاضل الدكتور محمود عاصم مع السيد أنصار أحمد، أحد أبرز منسوبي القسم العربي بإذاعة عموم الهند والذي ترأس القسم مدة طويلة وتقاعد في عام 2017م. تقدم المجلة قبسات نافعة من الحوار.

 

لطفاً حدثونا عن انطلاق إذاعة عموم الھند وھیاكلھا وأھدافھا؟

بدأت الإذاعة في الھند في یونیو 1923 خلال الحكم البريطاني مع بث برامج من قبل نادي رادیو بومباي ونوادي إذاعية أخرى. في 1 أبريل 1930م شرعت دولة الھند خدمة البث على أساس تجريبي لمدة عامين وتقرر استمرارها بشكل دائم في مایو 1932م.

وفي 8 یونیو 1936م تحولت خدمة البث للھند إلى كیان رسمي جدید یسمى “إذاعة عموم الھند” (آل اندیا ریدیو). وأضيف إليه قسم للخدمات الخارجية (NSD) في الأیام اللاحقة، كما أنشئت أقسام مختلفة – قسم خدمات الأخبار وفي 1957م بدأت خدمة (فيفيد بھارتي) كمكوّن رئيسي مؤلف بالأغاني الشعبية من (ESD) الأفلام الھندیة. قناة فيفيد بھارتي ھي واحدة من أفضل الخدمات المعروفة من راديو عموم الند وتحظى بشعبية واسعة النطاق على الأخص داخل البلاد.

وفیما بعد أنشئ قسم الخدمات المحلیة الذي یبث العدد من البرامج للمستمعين داخل البلاد في اللغات الإقليمية. أذیعت القناة الوطنیة لإذاعة عموم الھند على الأثير یوم 18 مایو 1998م وھي تبث العدید من البرامج للمستعین داخل البلاد في اللغات الإقلیمیة لمناطق مختلفة في جمیع أنحاء الھند. وبدأت إذاعة FM في 23 یولیو 1977م في تشیناي وتوسعت خلال التسعينات للقرن الماضي.

 حققت إذاعة عموم الھند تطورا ھائلا ما جعلھا واحدة من أكبر مؤسسات الإذاعة في العالم. مع شبكة من 262 محطة إذاعية، تصل برامج (آل اندیا ریدیو) الیوم الى جمیع سكان البلاد تقريبا. إنھا تبث برامجھا في 23 لغة و146 لھجة وتصل خدماتها إلى مجموعة كبیرة من السكان المتنوعین اجتماعیًا واقتصادیًا وثقافیًا. إذاعة عموم الھند ھي واحدة من أكبر ھیئات البث في العالم من حیث عدد اللغات التي تبثھا ونطاق التنوع الاجتماعي والاقتصادي والثقافي الذي تخدم. تتألف الخدمة المحلیة لإذاعة عموم الھند من 420 محطة تقع في جمیع أنحاء البلاد، وتصل إلى ما یقرب من 92 ٪ من مساحة البلاد و99.19 ٪ من مجموع السكان.

كل من إذاعة عموم الھند (آل اندیا رادیو) والتلفاز الھندي (دوردارشان) ھما الآن جزء من براسار بھاراتي – ھیئة الإذاعة المستقلة للھند تم إنشائھا من خلال قانون البرلمان في عام 1990م. وتولى مجلس براسار بھاراتي إدارة رادیو الھند ودوردارشان بالكامل اعتبارا من 23نوفمبر 1997م.

یبُث قسم الخدمات الإخباریة، التابعة لرادیو عموم الھند، 647 نشرة إخباریة یومیا لمدّة تقارب 56 ساعة في حوالي 90 لغة / لھجة في الخدمات المحلیة والخارجية وفي خدمات التوصیل المباشر إلى البیوت. كما یتم بث 314 عنوانًا إخباریًا على مدار الساعة من إحدى وأربعین محطة بالإضافة إلى النشرات الإخباریة الیومیة، یقوم قسم الخدمات الإخباریة ببث عدد من FM لقناة البرامج ذات الطابع الإخباري حول التطورات الحالیة من دلھي ومن وحدات الأخبار الإقلیمیة.

ویبث قسم الخدمات الخارجیة لـ إذاعة عموم الھند یومیاً 57 بثا إذاعیا مع ما یقرب من 72 ساعة وبرنامجا في 27 لغة، منھا 15 لغة أجنبیة و12 لغة ھندیة. اللغات الأجنبة ھي: العربیة، البلوشي، البورمیة، الصینیة، دري، الفرنسیة، الإندونیسیة، الفارسیة، البشتو، الروسیة، السنھالیة، السواحیلیة، التایلاندیة، التبتیة والإنجليزية (الخدمة العامة ما وراء البحار). اللغات الھندیة ھي البنغالیة، الغوجاراتیة، الماراثیة، الكونكانیة، الكشمیریة، الھندیة، الكانارا، المالایالام، النیبالیة، البنجابیة، الساریكي، السندیة، التامیلیة، التیلوغو والأردیة.

قسم الخدمات الخارجیة في إذاعة عموم الھند ھو الرابط بین الھند وبقیة العالم، وخاصة في البلدان التي يوجد بھا مھاجرون ھنود وأشخاص من أصل ھندي. أنشئ قسم الخدمات الخارجیة لبث وجھة نظر الھند حول مسائل ذات أھمیة وطنیة ودولیة. یتمثل الموضوع الرئیسي لجمیع البرامج في قسم الخدمات الخارجیة في تقدیم واقع الھند كدولة علمانیة دیمقراطیة قویة، تنبض بالحیاة وتتطلع إلى الأمام وتشارك في مھمة التقدم الاقتصادي والصناعي والتكنولوجي السریع، وذالك كلها بلغة سھلة وبسیطة وواضحة.

من ھم الأبطال الأوائل الذین تدین لھم وحدة اللغة العربیة لانطلاق البث العربي من الإذاعة؟

في بدایة الأمر، كانت توظف سلطات الإذاعة المذیعین العرب لأنھا لم تكن تطمئن على ان المذیعین الھنود قادرین على تقدیم البرامج العربیة على أحسن وجه. وسبب ذلك یرجع الى أن الھنود كانوا في قديم الزمان يتعلمون العربية بدوافع دينية لفهم القران والحدیث والفقه الإسلامي ولم یكونو مهتمين كثیرا باللغة العربية الحدیثة كتابة وتحدثا. فوقع الاختیار على المذیعین العرب.

ولا شك في أن أولئك العرب من أمثال محمود سباع وعصام صادق وأحمد لطفي شلش ونورة وفوزیة توفیق وأخیرا سامي ھاتو وغیرھم ذھبوا كل مذھب في تطویر ورفع مستوى الإذاعة العربیة في الھند. والمذيعون العرب غالبیتھم كانت من جمھوریة مصر العربیة بسبب وجود روابط الصداقة بین الشعبین الھندي المصري. تحمّل أولئك العرب مسؤوليات تقدیم البرامج العربیة على أحسن وجه وقاموا بتسجیل مختلف برامج للمستمعین العرب من أحادیث على موضوعات شتى، ومسرحیات، وتمثیلیات، وتمثیلیات غنائیة وقصص وما إلى ذلك.

 تحتفظ وحدة اللغة العربیة بھذه التسجیلات وتبثھا في فئتھا الكلاسيكية القديمة من حین إلى حین. ھنا یستحق السید أحمد لطفي شلش الذكر الخاص لما قام بتسجیل سلسلة لا تقل عن عشرین سلسلة سجل فیھا أنماط حیاة القبائل المنتشرة على أرض الھند. دوّن فیھا بأسلوب متمیز جذاب ثقافاتھا، وعاداتھا، ومعتقداتھا، وأغانیھا، ورقصاتها. وكلھا تختلف من قبیلة الى أخرى. مع فتح أقسام اللغة العربیة في جامعات الھند، ومع تبني مناھج التخصص في الأدب العربي الحدیث في المدارس الإسلامیة القدیمة، بدأ یتخرج جیل جدید ملم باللغة العربیة الحدیثة وفن الترجمة. أخذ ھذا الجیل الجدید یحتل مكانه وثبتت مواھبه لدى السلطات. من ھؤلاء المذیعین الھنود الأوائل الذین ساھموا في ترقیة البرامج العربیة بصفتھم نظامیین أو غير نظامیین، البروفیسور عبد الحلیم الندوي، والدكتور زبیر أحمد الفاروقي، والدكتور محمد سلیمان أشرف، والبروفیسور ضیاء الحسن الندوي، و محمود الحسن الندوي، والبروفيسور محمد شفیق أحمد خان الندوي، والسید محمد نینار، والأستاذ واضح رشید الندوي والدكتور نثار أحمد الفاروقي .إلى جانبھم، رجال الدین جاؤا مع جلابیبھم وعمائمھم یكتبون الأحادیث لشھر رمضان ومناسك الحج ومن تفاسیر القرآن المجید من أمثال الشیخ أبي الحسن علي الندوي، والشیخ محمد رابع الندوي، والشیخ محمد ثاني الندوي والشیخ محمد سالم القاسمي والشیخ قاضي سجاد حسین و الشیخ برھان الدین السنبھلي غیرھم.

علی بزوغ ھذه النخبة الھندیة من المذیعین والمترجمین وكتاب الحدیث الإذاعي، لم تعد سلطات الإذاعة في حاجة الى خدمات الإخوة العرب وجاء وقت دخل القسم العربي الھنود الأكفیاء من المراقبین والمذیعین والمترجمین وكتاب الحدیث والمساعدین وھم تناولوا بثقة وكفاءة تحدیات تقدیم البرامج العربیة بأحسن طرق غزت قلوب المستمعین العرب وأذھانھم وكسبت المجد والوداد للھند وشعبھا.

كیف كان القسم العربي حین انضممتَ إليها؟

حین باشرت العمل كانت الوحدة العربیة بالإذاعة تحوي تسعة أعضاء نظامیین منھم المشرف محمد أفضل نقوي والسیدتان الفاضلتان نالني شدا و ممدوحة ماجد والسید صدیق نسیم و عبد الرحمن حمزة و محمد رضا خان والأخ العراقي سامي ھاتو و محمد ناظم الدین شودري وأخیرا أنا أنصار أحمد أعظمي إلى جانب عدد غیر قلیل من الرجال الموھیبین غیر النظامیین. كنا نعمل بكل جد وتفان لرقي وشعبیة البرامج العربیة بین المستمعین العرب فكان الإخوة العرب یستمعون إلى البرامج  ویستجیبون إلیھا ویراسلون بانتظام یعبرون فیھا عن مدى إعجابهم وشغفھم ببرامج الإذاعة الھندیة العربية.

كنا نتناوب تقدیم جمیع البرامج كمثل نشرة الأخبار والتعلیق وآراء الصحافة الھندیة والأحادیث حول موضوعات مختلفة. أخص ھنا بالذكر برنامج برید المستمعین الذي كان یذاع مرتین في الأسبوع یوم الجمعة ویوم السبت، التزمت السیدة نالني شدا یوم السبت والسیدة ممدوحة ماجد یوم الجمعة بتقديمها. وبفضل مساعي ھاتین الفاضلتین حصل لبرنامج برید المستمعین قبول واسع بین المستمعین وھم عبروا عن مدى إعجابھم وشغفھم ببرنامج الإذاعة العربي وعن حبھم واحترامھم للھند الشقیقة ولشعبھا الحنون المتسامح.

ماذا عن محتویات البرامج العربیة؟

كما تعلمون فإن المحتویات تمثل أذواق المستمعین وحبھم للاستطلاع والاستعلام. وتتسم بعض المواد بالطابع الإسلامي المتداول في الدول الإسلامیة مثل افتتاح النشرتین الصباحیة والمسائیة بتلاوة القران الكریم وتلازم بث أحادیث رمضان وتفاسیر القران ومناسك الحج والمواعظ الدینیة. و من البرامج الثابتة الأخرى نشرة الأخبار والتعلیقات على الشؤن الحالیة وآراء الصحافة المحلیة، والأحادیث الإذاعیة حول شؤن السیاسة، والاقتصاد، والعلوم والتكنولوجیا، والفضاء، والسیاحة، والثقافة، والسیاحة الطبیة إلى جانب برامج التسلیة والترفیه من الأغاني الھندیة و العربیة، والقصص، والمسرحیات، والتمثیلیات،،والأحادیث للأعیاد الدینیة والوطنیة، والدولیة والمقابلات مع الشخصیات السیاسیة والدینیة والأدبیة والعلمیة والاجتماعیة وإعداد وبث التقاریر الإذاعیة للمناسبات الخاصة. نقوم بتغطيتة الندوات التي تقام في الجامعات وكذلك الأحداث الثقافیة الأخرى في المحافل ثم إعداد التقاریر وبثھا للمستمعین الكرماء.

ما رأيكم في الوضع الحالي لوحدة القسم العربي في الإذاعة الھندیة ؟

حالیاً تعاني الوحدة العربیة من غياب المذیعین والمترجمین النظامیین. تقاعد جمیع المذیعین الحكومیین واحداً تلو الآخر ولم توظف سلطات الإذاعة موظفين جدداً وكانت النتیجة أن خلت وحدة القسم العربي من الموظفین الحكومیین فاختل النظام لعدم كفایة العاملین مع أن أوقات النشرتین الصباحیة و المسائیة لم ينقص منھا شيء وكذلك مواد الإذاعة ظلت كما كانت في الماضي. إن السلطات بدلا من تجنید المذیعین الجدد، تفضل تشغیل المذیعین والمترجمین غیرالنظامیین. یؤثر ھذا المنھج العرضي على جودة البرامج العربیة. وأیضا بسبب النقص في المخصصات المالیة للقسم العربي، لم یعد القسم العربي في وضع من طلب خدمات الخبراء المتخصصین في نشاط من الأنشطة لكتابة الأحادیث الإذاعیة أو أساتذة العربیة والأكادیمیین للتحدث أمام المذیاع حول الشؤن المختلفة التي تھم الناس. ھذه ھي المشاكل التي تواجه القسم العربي في الحفاظ على جودة البث من إذاعة عموم الھند الخارجیة.

ما تقییمك لمستقبل الإذاعة في السیناریو العالمي المتغیر؟

بالرغم من ظھور التلفاز والتواصل الإجتماعي والقنوات الإعلامية الأخرى، لاتزال أمة الراديو باقیة في العالم. في الماضي كانت الإذاعات ھي الوسیلة الوحیدة للاطلاع على الأخبار والمعلومات وتحصيل التسلیة والترفیه ولكل شيء من ھذا القبیل.

 ولكن الیوم مع ظهور الوسائل الأخرى، تراجع اعتماد الناس على الإذاعة تراجعا ملحوظاً. بید أن الرادیو لم یفقد أھمیته بسبب میزته التي تفرد بھا من وسائل الإعلام الأخرى وذلك لأن یمكن الاستماع إلیها والاستفادة منها تماما وأنت تنجز أعمالك الروتینیة على قمة الجبال وسطح البحار وفي حقول الزراعة وفي الغابات الكثیفة وفي المدن القریبة والقرى النائیة واثناء قیادة السیارة.

ولكن لا یمكنك مشاھدة التلفاز أو تتبع الانترنت والھواتف المحمولة إلا إذا تركت أعمالك وانهمكت كليا بعینیك وأذنیك و ذھنك وقلبك. كما أن الرادیو أوسع نطاقا وجھازه أخف حملا وأرخص ثمنا وأسھل استعمالا وفي متناول عامة الناس.

 باختصار، أنا على یقین بأن الإذاعات في العالم لا تفقد أبدا قیمتھا وأھمیتھا وأنھا لا تزال تخدم الناس بصورة أو أخرى. وھذا ظاھر من ھذه الحقیقة أنھا لم یُغلق بلدٌ بثھا الإذاعي بالرغم من الابتكارات المحیرة في تكنولوجیا الإعلام.

1
Leave a Reply

avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
1 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
طارق انور Recent comment authors
  Subscribe  
newest oldest most voted
Notify of
طارق انور
Guest
طارق انور

حوار مفید للغایة، من شانہ اطلاع القراء علی انجازات رائعة قدمتھا وحدة القسم العربی من اذاعة عموم الھند علی مدار التایخ للمستمعین المتذوقین۔ الاسئلة کلھا کانت محددة، تمت بصلة کلیا الی الموضوع والاجوبة کانت مقنعة ومسھبة نجحت تماما فی ارواء غلیل القارئ۔ فھنیئا قلبیا للمقدم الحوار الدکتور محمود عاصم والضیف الکریم المحنک الاستاذ محمد انصار الاعظمی حفظہ اللہ۔ غیر ان القارئ المثقف لدی قرائتہ لھذا الحوار ربما یقع فی الحیرة، عند ما لایحصل لہ ای المام بالخلفیة الثقافیة للضیف الکریم، بالرغم من انہ یطلع کثیرا علی خلفیة الضیف الوظیفی والمھنی، ما یجعلہ یری ان نبذة عن الخلفیة الثقافیة للاستاذ الضیف… Read more »