+91 98 999 407 04
editor@aqlamalhind.com

القائمة‎

قسم اللغة العربية بجامعة دلهي: دراسة في الرؤية والمنهج والإنجاز
الباحث: محمد نوشاد النوري القاسمي

دلهي مدينة, لكنها ليست كمدينة من المدن، دلهي عاصمة ولا كعاصمة من العواصم السياسية؛ بل هي حلية الهند ورواؤها، وتاج الهند وفخرها، وسجل حافل لأحداثها، وشاهد عيان لتقلباتها، هذه هي دلهي: دلهي المجد والكرامة، دلهي العز والشهامة، دلهي الكرم والسماحة، دلهي الحضارة والتاريخ، دلهي العلم والأدب، دلهي الجمال والسحر، أجل! تلك العاصمة السمحة، التي استقبلت كل فاتح، ورحَّبت بكل قائد، واحتضنت كل طامع في السيادة، فلقِيَتْ في هذه السبيل ما لقيت من جهد وعناء، وأحداث سلب ونهب، وآفات جوع وقحط، ونماذج البناء ومشاكل الهدم، تناوَبَ على حُكمها الأمراءُ والسلاطينُ، فكلهم أخلصوا لها الحب، إلا قليلا من شُذَّاذ الولاة وقُطُّاع الطرق، فزادوها جمالا، وزينوا جيدها بروائع المباني، وأفخم الآثار.

دلهي بدورها موضوع شيق، فيها الكثير مما يبهج النظر، ويروق الخاطر، من أحداث المد والجزر، وألوان العلم، وأفنان الأدب، وأنغام الشعر وأوتار الموسيقى، وأضواء الفكر، ومراقص الصبابة، وسطور الشهادة ولوعات العشق،  وعظمة المباني والقصور، وما إليها.

دلهي عبرة الغابر ونادية الحاضر، وأمل المستقبل، جاءت هذه السطور عفويا لدلهي التي طالما خدمت العلم والأدب، فحق للقلم أن يجازيها بالإحسان، ويعترف لها بشيء من الفضل والعرفان.

أتحدث عن دلهي الحاضرة، وحضورُها المشهود مرتبط باستقلال البلاد عام 1947م، حيث كان استقلالها نقلة تاريخية وثقافية بعيدة المدى، دخلت الهند في استقلال حقيقي، له أسسه ومناهجه وله آفاقه وتطلعاته، فاتجهت نحو التقدم والبناء كل اتجاه، وعمدت إلى استعادة مافقدته من مجد أثيل، وما ورثته من حضارة شاملة، فعاد قطار البناء ينطلق، مخترقا المشاكل، مضيفا إلى المجالات الثقافية والاقتصادية والفنية والتكنولوجية والعسكرية إنجازات هائلة.

ولكي ياتي الكلام أكثر مصداقية أنتقل إلى جامعة دلهي المركزية البحثية كنموذج لما حققته الهند من إنجاز غير مسبوق في المجال الثقافي.

جامعة دلهي قامت عام 1922م في عهد الحكم البريطاني، عندما كان العلم حائرا مضطربا في الهند، تتهاداه السبل وتتقاذفه الشكوك، وسُدت عليه المنافذ، وليس من الصعب إدراك تداعيات هذا التأسيس، فالاحتلال البريطاني لم يكن ليرضى بهذا القرار، لولا أن يُسنِده نداء شعبي، وسعي متواصل من أعيان الهند.

ولايخفى على الأكاديميين ما تشغله جامعة دلهي من موقع متميز وثقل تعليمي كبير في المجالين: الوطني والدولي، وذلك بفضل سعيها الحثيث إلى بناء مجتمع علمي وفكري يتغذى بالحوار المفتوح وتبادل الأفكار وتوظيف التقنيات والآليات المعاصرة في مجالات المعرفة والبحث والنقد، والارتقاء بالقيم الثقافية والاجتماعية. ففي هذا السياق، تبذل الجامعة كل ما في وسعها من أجل أن تشكل نظاما تعليميا وبحثيا مرموقا يحظى بالجودة والفعالية ويهدف إلى خلق مجتمع هندي مثقف ومتماسك.

بدأت هذه الجامعة بداية متواضعة، كل بضاعتها هي أربع كليات، تتمثل في:

  • كلية ذاكر حسين دلهي
  • كلية سانت استيفن
  • الكلية الهندوسية
  • كلية رام جاس

وبعد جهود لاتنقطع وتخطيط محكم لتشكيل المنظومة التعليمية القوية بلغت شأوا لايُبارى، فهي الآن مشتملة على 91 كلية، انتشرت في مخلتف أنحاء دلهي، وهي مناهل الثقافة الشرقية والغربية، ومنابع الفكر والفلسفة والأدب والعلوم التجريبية الحديثة بكافة أنواعها.

جامعة دلهي جامعة رائدة في مجال البحوث العلمية والهندسية، وهي في هذه الأيام واجهة الهند الثقافية، وتُعد من أفضل جامعات الهند وفق المعايير الرئيسية، التي من أهم ملامحها هي نوعية التعليم وجودته وخبرة الكادر التدريسي ونسبة الطلّاب المتخرجين وإنجازاتهم في المجالات الثقافية والعملية. وبالنسبة أيضا إلى عدد وأهمية الأبحاث العلمية التي تقوم بها الجامعة، وتأثير هذه الأبحاث على المجتمع والوسط العلمي.

اللغة العربية في هذه الجامعة:

          صلة هذه الجامعة بالعربية قوية، فكانت كلية ذاكر حسين إحدى الكليات الأربع الأساسية لدى تاسيس هذه الجامعة، و الثابت تاريخيا أن كلية ذاكر حسين انبسقت فروعها إلى معظم المؤسسات التعليمية الرائدة في الهند، ففي حضنها تلقى العلم والأدب أقطاب العلوم ورواد الحركة التعليمية في هذه الديار، وعلى رأسهم السير سيد أحمد خان مؤسس جامعة علي جراه والشيخ محمد قاسم النانوتوي مؤسس دار العلوم ديوبند، وأمثالهما، وكلية ذاكر حسين من أقدم الكليات التابعة لجامعة دلهي، ولها دور رائد في خدمة اللغة العربية، وهذا يقيم علاقة بين جامعة دلهي واللغة العربية.

          وإذا تحدثنا عن قسم اللغة العربية بجامعة دلهي فهذا أيضا قسم قديم؛ بل وُجِدَ منذ أن وُجِدَت الجامعة، وكان هذا القسم لم يكن له كيان مستقل في البداية، فكانت الدروس جارية في بعض فصول كلية سانت ستيفن، التابعة لجامعة دلهي. ثم استقر الأمر بعد استقلال البلاد، وشهدت الجامعة تقدما ملموسا في منهجها الإداري والتعليمي، وفي أواخر الخمسينيات من القرن الماضي تم نقل قسم اللغة العربية بأقسامه الشقيقة – قسم اللغة الفارسية وقسم اللغة الأردية – إلى مبنى كلية الفنون (Arts Faculty Building)، من أقدم مباني الجامعة.

هذا من حيث المبنى، أما من حيث المعنى فكانت الأقسام الثلاثة: قسم اللغة العربية والأردية والفارسية تعمل في البداية في منظومة واحدة، ثم انفصلت الأردية بعد ما قام لها كيان مستقل، وبقيت منظومة العربية والفارسية على حالها، حتى استقل للعربية والفارسية كيان في أواخر الستينات([2])، وفي عام 1978م أخذ قسم اللغة العربية صبغة مستقلة، وأفاد الدكتور نعيم الحسن الأثري رئيس هذا القسم حاليا أن القسم بعد انتقاله إلى الحرم الجامعي بدئ بأستاذ مشارك، وقف حياته لخدمة العلم والأدب، ألا وهو البروفيسور سليمان أشرف صاحب مؤلفات قيمة، والحائز على جائزة رئيس الجمهورية الوطنية([3]).

          وقد يكون من فضول القول أن أتحدث هنا عن أهمية هذا القسم، فكل قسم يأخذ أهميته من نطاق أهمية الموضوع، الذي يعمل في مجاله، ويدور في فلكه، فأهمية قسم اللغة العربية نابعة طبعا عن أهمية اللغة العربية، التي جعلها الله لغة القرآن الكريم، المحفوظ من كل تغيير وتبديل، المسبوك بأسلوب معجز، فانتشرت شرقا وغربا، وفرضت نفسها على الخافقين، وبلغت من عظمتها الثقافية والتاريخية، ونفوذها السياسي والاقتصادي مكانةً، ربما لاترتقي إليها لغة أخرى، ومن ثم فإن إتقان اللغة العربية ليس ضرورة دينية فقط؛ بل هي ضرورة ثقافية، واقتصادية ودبلوماسية، وسياسية، وقد أحست الحكومة الهندية تلك الضرورة عندما اتخذت قرارًا بفتح قسم اللغة العربية في عدد من الجامعات الحكومية.

الرؤية والرسالة:

          إن قسم اللغة العربية يحمل منذ أول يومه رؤية ورسالة واضحتين، وظل على دربهما سائرًا بتفانٍ وإتقان، تتلخصان في:

  • الريادة والتميز علميّاً وبحثيّاً وإبداعيّاً في اللغة العربية وآدابها.
  • إقامة جسر التواصل بين اللغة العربية وبين اللغات الهندية والعالمية بهدف الانفتاح على الأخرى من الثقافات والحضارات وما فيها من إبداعات ومعطيات([4]).

الأهداف:

  • تعليم اللغة العربية باعتبارها لغة العلم والثقافة ولغة الجمال والفن، وباستخدام كافة الوسائل التعليمية الحديثة المتطورة.
  • الحث على البحث العلمي في مجال اللغة العربية وعلومها، وتشجيع الباحثين في مجالات اللغة والأدب والنقد.
  • تزويد المجتمع بخريجين أكفاء جديرين بحمل أمانة العلم وإرث الأدب وبالإسهام في بناء وتنمية المجتمع وتلبية الحاجات الإنسانية والوطنية.
  • غرس روح الانتماء الوطني والديني والثقافي في نفوس الطلبة من خلال تعميق حب اللغة العربية والدفاع عنها، والالتزام بأخلاقيات المهنة والعمل الجماعي وخدمة المجتمع.
  • الإسهام في إحياء التراث العربي والهندي في علوم اللغة العربية وآدابها.
  • ربط الدراسات المعاصرة بالتراث اللغوي والأدبي العربي القديم.

المنهج التعليمي:

     ينظم قسم اللغة العربية عددا من البرامج التعليمية، منها ما يتم عبر دوام كامل( full time programs)، ومنها ما يتم عبر دوام جزئي: (part-time courses).

أما البرامج التعليمية التي تقدَّم عبر دوام كامل فهي ثلاثة برامج تعليمية هامة، وهي:

  • الماجستير في اللغة العربية وآدابها: A. ARABIC
  • الماجستير في الفلسفة في اللغة العربية وآدابها: PHIL. ARABIC
  • دكتوراه في اللغة العربية وآدابها: D

ومن البرامج التعليمية التي تقدم عبر دوام جزئي، ومعظمها ينتهي في حدود سنة واحدة، وهي ما يلي:

  • دورة شهادة في اللغة العربية الحديثة: Certificate Course in Modern Arabic
  • دبلوم في اللغة العربية الحديثة: Diploma in Modern Arabic
  • دبلوم متقدم في اللغة العربية الحديثة: Advanced Diploma in Modern Arabic([5])

المقررات الدراسية:

المقررات الدراسية جزء هام من المنهج التعليمي؛ بل هي عماد المنهج وقوامه، وبما أنه كان الهدف الأساسي من إنشاء القسم هو تعليم  المهارات اللغوية للدارسين، وتزويدهم بمعلومات تمكنهم من ممارسة اللغة وتوظيفها في مجالات العلم والأدب والنقد توظيفا سليما باعتبارها لغة من اللغات العالمية الحية، وجزءا من التراث الثقافي الهندي فقد اختار القسم من المقررات الدراسية أفضلها وأكثرها توافرا بمقوماتٍ، تقوم اللسان، وتنمي الملكة اللغوية، وتحرك النزعة البحثية لدى الطلبة.

إن نظرة عابرة على المقررات الدراسية تعطينا صورة متكاملة للمنهج التعليمي في هذا القسم، فقد احتوت على مواد دسمة غزيرة في الموضوع.

فالمواضيع الرئيسية التي تدور حولها المقررات الدراسية ووحداتها التعليمية تتمثل في :

  • العربية المبدئية، وهي تشتمل على كتابة التمارين الأولية وكتابة الجمل الصغيرة والكبيرة بهدف ترسيخ قواعد اللغة العربية.
  • الإنشاء العربي البدائي، وهذه مرحلة تأتي بعد مرحلة كتابة التمارين وهضم القواعد العربية الأساسية.
  • التعريف بالعرب وثقافتهم في العصر الجاهلي، وبحياتهم الاجتماعية والثقافية والدينية والاقتصادية والسياسية وآثارها في الأدب العربي في ذلك العصر.
  • الأدب العربي مفهومه وخصائصه ووظائفه الاجتماعية والثقافية والدينية واللغوية والاقتصادية والسياسية.
  • تاريخ الأدب العربي موزعًا عبر العصور مع استيعاب شبه كامل لما فيها من فنون النثر والشعر وموضوعات وخصائص ورواد وأعلام وإنجازات علمية وأدبية، بالإشارة إلى حياة ثقافية واجتماعية وفرق وطوائف في كل عصر.
  • التركيز على الأدب العربي الحديث وعوامل نهضته وما استجد فيه من صنوف النثر والشعر وموضوعاتها وقضاياها وأعلامها ومظاهرها، لاسيما الروايات والمسرحيات والقصص القصيرة.
  • الترجمة من العربية إلى الأردية والإنجليزية، وعلى العكس، والعناية بالترجمة فائقة، ومن ثم توجد مادة الترجمة في جميع البرامج التعليمية.
  • البلاغة العربية بأنواعها الثلاثة مع تمارين تطبيقية
  • إتقان اللغة العربية نطقا وكتابة، من خلال الأنشطة التعليمية الفعالة
  • الأدب العربي في الهند، ليتم به الانفتاح على التراث العربي في الهند، وتكوين وتعزيز ولاءٍ ثقافي للأدب والوطن.
  • علم المعاجم وتطوره، مع التعريف بالمعاجم القديمة والحديثة ومميزاتها وكُتابها.
  • النقد الأدبي، موضوع النقد الأدبي هام للغاية، وهذا يتطلب عناية أكثر.
  • علم العروض في ضوء شرح القواعد والنماذج التطبيقية.
  • منهجية البحث العلمي، بغية تكوين الذوق البحثي لدى الباحثين.
  • كتابة الرسائل والبحوث في مختلف المراحل التعليمية([6]).

مشاهداتي في القسم:

          إن ما قلته في المقررات الدراسية هنا قرأت بعضه في الكتاب التعريفي وشاهدت بعضه في القسم، وقد أكملت قبل أيامٍ مرحلة الماجستير في الفلسفة [M.PHIL, ARABIC]  في هذا القسم، فأريد أن أسجل بعض المشاهدات، فقد لاحظت أن الأساتذة الفضلاء لهم عنايات فائقة بعدة أمور:

  • منهجية البحث العلمي: في الماجستير في الفلسفة كان الأستاذ الفقيد البروفيسور ولي اختر الندوي رحمه الله يدرسنا مادة منهجية البحث العلمي، لتكون المادة عونا لنا في إعداد الرسائل العلمية، كان الأستاذ يملك نظرة واسعة في الموضوع، وكان له إلمام بالتطورات التي طرأت على المنهجية، فكان يقول دائما: إن الدكتور أحمد شلبي قد ألف هذا الكتاب قبل سبعين عاما، وفي أثناء هذه المدة قد أدخلت تعديلات كثيرة في هذا الفن، فعلينا أن نختار الجديد السائد في الباب،  وحقا قد استفدنا من الأستاذ كثيرا، وجعلنا توجيهاته مشعلا لنا على الدرب البحثي.
  • الترجمة من العربية إلى الإنجليزية، وبالعكس، وكذلك الترجمة من العربية إلى الأردية وبالعكس، منذ أول من الالتحاق بهذا القسم قد أدركت أن عناية الأساتذة بالترجمة فائقة، ولهم خبرات واسعة ونظرات دقيقة في هذا المجال، وكان الأستاذ الدكتور سيد حسنين أختر يدرس الترجمة من العربية إلى الإنجليزية وبالعكس كما أن الأستاذ الدكتور محمد أكرم يتولى تدريس الترجمة من العربية إلى الأردية وبالعكس، وكانت هذه الدروس نافعة للغاية.
  • تحليل النص الأدبي: تحليل النصوص عملية دقيقة، ثم إذا كان النص أدبيا فهو أكثر دقة، حيث يحتاج إلى قراءة متأنية للنص، ووعي رشيد لما يحمله من معنى، وما يلابسه من خلفيات، وما يتركه من آثار، وقد وجدنا لدى أساتذة القسم مهارة بالغة في تحليل النص الأدبي، ففي أثناء دراسة كتاب الأرواح المتمردة لجبران خليل جبران وجدنا الدكتور مجيب أختر يولي هذا الجانب أهمية قصوى، ويقيني أن الزملاء قد استفادوا كثيرا منه في هذا الباب.
  • العناية بالكتابة الآلية السليمة: لكي يكون طلبة الماجستير والدكتوراه باحثا بمعنى الكلمة، يعتمد على ذاته أكثر من غيره يتم في القسم إرشاد الطلبة الباحثين إلى تعلم الكتابة الآلية، وقد شاهدنا فعلا أن الدكتور نعيم الحسن الأثري كان بعلمنا مبادئ الكتابة الآلية وطرق الترتيب والتنضيد وكيفية الإعداد والتصميم.

الإنجاز:

     إن الحديث عن إنجازات قسم عريق ونشيط كقسم اللغة العربية في جامعة دلهي موضوع رسالة دكتوراه لا موضوع مقالة في ندوة، فإنجازات القسم لاتنحصر في جانب، ولاتخص ناحية من نواحي اللغة والفن والأدب، فهي تتنوع من إدارة الندوات والمؤتمرات، إلى تربية الأجيال وتخريج الرجال، إلى منجزات بحثية هامة، إلى نشر المقالات والبحوث إلى تدريس مواد أدبية، إلى تعليم الترجمة الوظيفية إلى الإشراف على نشاطات هامة ذات صلة باللغة والأدب، ولاشك أن الإنجازات جاءت في ألوان وأشكال، يضيق عن ذكرها المقام، فلا أقل من أن ألخص في نقاط مهمة، وهي كالتالي:

(أ)تخريج عدد هائل من الطلاب والباحثين المتميزين:

     دون شك أقول: إن مثل هذه الأقسام الفاعلة في الجامعات لجديرة بأن تُعد مصانع الرجال ومعادن الأبطال، أقصى غايتها هي البناء والتكوين والتربية، وقد حاز هذا القسم في هذا المجال منزلة شريفة، فقد خرَّج عددا هائلا من الباحثين والكتاب والأدباء، لمعوا نجوما مشرقة في سماء العلم والأدب، برزوا كتابا قديرين، ومؤلفين نابهين، وأساتذة مبرزين، وهل من مهمة في الدنيا أفضل وأشرف من صنع الرجال وإعداد الأجيال؟([7])

(ب) تنظيم الندوات والمؤتمرات:

فقد عُرِفَ قسم اللغة العربية بجامعة دلهي بتنظيم الندوات والمؤتمرات والدورات التدريبية التربوية على نطاق أوسع بهدف تمكين الطلبة والباحثين في المجال البحثي وتزويدهم بتجارب النابغين ومعدات البحث والتحقيق، وفتح الآفاق الجديدة أمامهم، ومثل هذه اللقاءات العلمية والأدبية في القضايا الأدبية الحساسة يستمر تنظيمها من قبل القسم، ويتجدد نفعها، ويتسع نطاقها، ويدوي صداها في الأوساط العلمية.

أجل! قد يتولى هذا القسم بدوره تنظيم مثل هذه الندوات، وقد يقوم به بالتعاون مع المؤسسات والجهات المعنية بالفكر واللغة والأدب، كما تأتي بعض هذه الندوات عالمية وبعضها وطنية، وليتني أدري بالضبط عدد الندوات والمؤتمرات التي نظمها قسم اللغة العربية بجامعة دلهي لحد الآن.

(ج)إعداد البحوث والرسائل العلمية والجامعية ونشرها:

          هذه ثالثة النقاط التي اخترتها في بيان إنجازات هذا القسم، وهي كأخواتها هامة للغاية، فالإنجاز البحثي في هذا القسم هائل، وما زال القسم بأساتذته وباحثيه سائرا على الدرب البحثي بخطى حثيثة، وظلت منظومة الطاقم التدريسي في القسم معروفة في كل عهد بشهرتها الكتابية والإنجازات البحثية، كما أن عددا كبيرا من الباحثين ينجز -بروح البحث وأمانة التحقيق- في كل سنة مهمات بحثية متمثلة في إعداد رسائل الماجستير في الفلسفة ورسائل الدكتوراه.

          وتتزامن مع إعداد البحوث والرسائل العناية الفائقة بنشرها، فللأساتذة والباحثين ولع بالبحث وغرام بالتفكير، وصبر على مشاق التحقيق، وعناية بالنشر، ومعلوم طبعا أنهم متفاوتون في المستوى والذكاء والمؤهلات والاختصاص الفني، وهكذا يتفاوت الإنتاج في القيمة والموضوع؛ ولكن القاسم المشترك هو الولع الشديد بنشر الأبحاث في المجلات والدوريات، حتى إن بعض الأساتذة والباحثين شغلوا عن جدارة واستحقاق مهمة رئاسة وإدارة تحرير المجلات العلمية، وهكذا خدموا الأدب وأثروا الثقافة، وطوروا المنهج، ودفعوا عجلة البحث والتحقيق إلى الأمام. وهذا بدوره إنجاز علمي كبير.

سر هذا النبوغ:

          إن المرء ليبقى حائرا أمام كم هائل من الإنجازات العلمية والبحثية التي حققها هذا القسم، وقد يتساءل في حيرة واضطراب: كيف استطاع هذا القسم أن ينجز هذه الأعمال، وما سرهذا النبوغ؟

          فالجواب الواضح الذي يمليه الاطلاع على تاريخ هذا القسم أن سر هذا النبوغ والإنتاج القيم يتمثل في أن قسم اللغة العربية بجامعة دلهي قد سعد في كل عصر بأساتذة كبار، كانوا أعلام الفكر والعلم، ورموز البحث والتحقيق، وأقطاب اللغة والأدب، وليس أسماء شمس الإسلام الشيخ عبد الرحمان، والشيخ المحقق سعيد أحمد الأكبرآبادي والبروفيسور الفاضل خورشيد أحمد فارق، والبروفيسور محمد سليمان أشرف، والبروفيسور نثار أحمد الفاروقي، والبروفيسور محمد نعمان خان، والبروفيسور محسن العثماني الندوي والبروفيسور ولي أختر الندوي وغيرهم من الأساتذة الكبار إلا أسماء لامعة ومنارات شامخة في سماء العلم والأدب، يهتدي بها الحائرون، ويستضيء بها السائرون([8])، وما زال القسم على عهده في خدمة الأدب وإثراء المعرفة وتكوين الجيل المنشود، فالطاقم التدريسي المعاصر الذي يتكون من كل من الدكتور نعيم الحسن الأثري رئيس القسم، والدكتور سيد حسنين أختر، والدكتور مجيب أختر والدكتور محمد أكرم والدكتور أصغر محمود معروف بعطائه الثقافي وعنايته بعناصر التنمية والتربية.

ولاشك أن خريجي هذا القسم الفضلاء النبلاء، الذين ضربوا في مجالات العلم والأدب والثقافة والإصلاح والاجتماع بنصيب وفير، كانوا أيضا سبب شهرة هذا القسم، وزادوه عزا ووقارا واعتبارا في الأوساط العلمية.

ونظرا إلى الجهود المخلصة والعنايات الفائقة التي يبذلها أساتذة هذا القسم في إثراء المعرفة وتنمية الجيل يجدر للمؤرخ أن يقول: إنه بمثل هذه الجهود والفعاليات يتطور الركب الحضاري، ويتحقق المشروع التربوي والنهضوي.

خاتمة:

في نهاية المطاف يحلو للباحث أن يلخص أهم ما توصل إليه من النتائج والاقتراحات، وهي كما يلي:

  • إن مدينة دلهي عاصمة تاريخية، بل هي إحدى العواصم التاريخية في العالم، التي احتلت عبر الزمن مكانة متميزة في الجانب السياسي والثقافي والأدبي والفني، وهي بلاشك حلية الهند ورواؤها، وتاج الهند وفخرها، وسجل حافل لأحداثها، وشاهد عيان لتقلباتها.
  • إن جامعة دلهي لها موقع متميز وثقل تعليمي كبير في المجالين: الوطني والدولي، فلها دور مشكور في بناء مجتمع علمي وفكري يتغذى بالحوار المفتوح وتبادل الأفكار وتوظيف التقنيات والآليات المعاصرة في مجالات المعرفة والبحث والنقد، والارتقاء بالقيم الثقافية والاجتماعية.
  • إن صلة هذه الجامعة بالعربية قوية، فكلية ذاكر حسين كانت إحدى الكليات الأربع الأساسية لدى تاسيس هذه الجامعة، والثابت تاريخيا أن كلية ذاكر حسين انبسقت فروعها إلى معظم المؤسسات التعليمية الرائدة في الهند.
  • وقسم اللغة العربية بجامعة دلهي قسم قديم؛ بل وُجِدَ منذ أن وُجِدَت الجامعة، وكان هذا القسم لم يكن له كيان مستقل في البداية، فكانت الدروس جارية في بعض فصول كلية سانت ستيفن، التابعة لجامعة دلهي. ثم استقر الأمر بعد استقلال البلاد، وشهدت الجامعة تقدما ملموسا في منهجها الإداري والتعليمي، وفي أواخر الخمسينيات من القرن الماضي تم نقل قسم اللغة العربية بأقسامه الشقيقة – قسم اللغة الفارسية وقسم اللغة الأردية – إلى مبنى كلية الفنون (Arts Faculty Building)، من أقدم مباني الجامعة.
  • والبرامج التعليمية التي تقدَّم عبر دوام كامل تتمثل في ثلاثة برامج تعليمية هامة، وهي: الماجستير في اللغة العربية وآدابها(A. ARABIC) والماجستير في الفلسفة في اللغة العربية وآدابها (M.PHIL. ARABIC) ودكتوراه في اللغة العربية وآدابها(PH.D)، ومن البرامج التعليمية التي تقدم عبر دوام جزئي، ومعظمها ينتهي في حدود سنة واحدة، وهي: دورة شهادة في اللغة العربية الحديثة:( Certificate Course in Modern Arabic) ودبلوم في اللغة العربية الحديثة: (Diploma in Modern Arabic) ودبلوم متقدم في اللغة العربية الحديثة: (Advanced Diploma in Modern Arabic)
  • ومن مآثر القسم الحية أنه قد خرَّج عددا هائلا من الباحثين والكتاب والأدباء، لمعوا نجوما مشرقة في سماء العلم والأدب، برزوا كتابا قديرين، ومؤلفين نابهين، وأساتذة مبرزين.
  • قد عُرِفَ قسم اللغة العربية بجامعة دلهي بتنظيم الندوات والمؤتمرات والدورات التدريبية التربوية على نطاق أوسع بهدف تمكين الطلبة والباحثين في المجال البحثي وتزويدهم بتجارب النابغين ومعدات البحث والتحقيق، وفتح الآفاق الجديدة أمامهم.
  • والسر وراء هذا التميز والإبداع أن قسم اللغة العربية بجامعة دلهي قد سعد في كل عصر بأساتذة كبار، كانوا أعلام الفكر والعلم، ورموز البحث والتحقيق، وأقطاب اللغة والأدب، وليس أسماء شمس الإسلام الشيخ عبد الرحمان، والشيخ المحقق سعيد أحمد الأكبرآبادي والبروفيسور الفاضل خورشيد أحمد فارق، والبروفيسور محمد سليمان أشرف، والبروفيسور نثار أحمد الفاروقي، والبروفيسور محمد نعمان خان، والبروفيسور محسن العثماني الندوي والبروفيسور ولي أختر الندوي والبروفيسور نعيم الحسن الأثري والبروفيسور حسنين أختر والدكتور مجيب أختر وغيرهم من الأساتذة الكبار إلا أسماء لامعة ومنارات شامخة في سماء العلم والأدب، يهتدي بها الحائرون، ويستضيء بها السائرون.
  • إن لي اقتراحا بسيطا، أريد أن أوجهه إلى الهيئة التدريسية بالقسم، وبكل أدب واحترام، وهو أن مادة النقد ضعيفة جدا في المقررات الدراسية، ومن الضروري العناية الفائقة بهذا الجانب، فإن معظم الدراسات والأبحاث والرسائل الجامعية التي يكتبها الباحثون في القسم، تتعلق بالدراسة التحليلية والنقدية والتوصيفية، وكل هذا جزء من النقد العلمي والأدبي، فبدون الإلمام بموضوع النقد لايتمكن الباحثون من دراسة وتحليل ونقد.

([1])         باحث الدكتوراه في قسم اللغة العربية بجامعة دلهي، دلهي الهند

([2])         انظر: http://www.du.ac.in/du/index.php?page=arabic

([3])         للاستماع إلى كلمة الأستاذ الدكتور يرجى الضغط على الرابط التالي : https://www.facebook.com/watch/?v=3808601882512352

([4])         انظر: http://www.du.ac.in/index.php?page=Vision-and-Mission

[5]  انظر: http://www.du.ac.in/index.php?page=department-of-arabic

([6])         انظر: المصدر السابق.

([7])         مقابلة شخصية، أجراها راقم السطور حول نشاطات القسم ومنجزاته  مع أساتذة القسم، بمن فيهم البروفيسور نعيم الحسن الأثري والبروفيسور سيد حسنين أختر والدكتور مجيب أختر حفظهم الله ورعاهم.

([8])         انظر: الأثري، نعيم الحسن، فيوض الخاطر(الهند: مكتبة البلاغ نيودلهي، ط1، 2020م)، ص69-76، وص77-86، وص190-203.

*باحث الدكتوراه بقسم اللغة العربية بجامعة دلهي

Leave a Reply

avatar
  Subscribe  
Notify of