+91 98 999 407 04
aqlamalhind@gmail.com

القائمة‎

دراسة استعراضية لرواية “انت لى”
ريان احمد الاعظمى

رواية “أنت لي” للراوئية السعودية منى المرشود رواية رومانسية عرفت كاتبتها في الأوساط الأدبية. تم نشر هذه الراوية من دار أطياف للنشر والتوزيع عام 2009، وتحتوى على أكثر من ألف وستمئة صفحة. تدور هذه الرواية حول طفلة يتيمة اسمها رغد التي لم تكن تتجاوز  ثلاثة اعوام من عمرها عندما توفى ابواها، وأتى بها عمها لتعيش في كنفه.

من أهم أشخاص هذه الرواية بطل الرواية وليد والشخصية الخاصة بنت عمه رغد والشخصيات العامة ابو وليد و اخوه و اخته و العم إلياس. عندما بدأت رغد تسكن في بيت عمها، وجدت في صورة ابن عمه ولدا يهتم بها اهتماما، ويراعيها. يعلمها وليد ان تناديه باسمه فتتعلثم رغد بحروف اسم وليد، وتناديه بدلا من وليد “انت لي”، وهذا القول من رغد ظهر كعلامة حب بينهما، وجاء كإسم لهذه الرواية. فينشأ الحب البرئ بينهما ويشتد مع نشأتهما بمرور الأيام. عندما يبلغان في عنفوان شبابهما، يختطف رجل اسمه عمار رغد، ويقتل وليد ذلك الرجل، فيتم اعتقاله فى جريمة قتل، ويضظر أن يمضى ثمانى سنوات فى السجن. وعندما يرجع من السجن يجد حبيبته مخطوبة لأخيه سامر، و مات من مات من أقرباءه، و ضربت الحرب بلده بشكل قاس ودمرت ما دمرت لكن العاشقين لا يلبثان حتى يلتقيا ثم يفترقان، ويواجهان ظروفا قاسية وحياة مريرة، وحربا مدمرة. ويخرج أبواه لأداء الحج فيوصيانه أن يهتم بها إذ كانت رغد تعيش تحت مسؤوليتهما، ولكن فى هذه الاثناء تقع الحرب فيلقيان مصرعهما فى هذه الحرب، ولا يرجعان، فيهتم وليد برغد اكثر اهتمام و يحبها اكثر حب حيث يقول مرة فى هذه الرواية. ❞إن شمساً تشرق عندي وتغرب عندها دون أن تُرِيَني إياها، هي ليست شمساً … وإن قمرًا يسهر في كبد السماء دون أن يعكس صورتها، هو ليس قمراً … وإن يوماً يمر دون أن أطمئن عليها، هو ليس محسوبا من أيام حياتي.❝

وفى هذه الرواية تريد الكاتبة ان تخبر الناس عن خسران الحرب  و ضياع النفوس فيها، حيث قال زهير بن ابى سلمى فى الحرب.

وما الحرب إلا ما علمتم وذقتم…..وما هو عنها بالحديث المرجم.

متى تبعثوها تبعثوها ذميمة…….وتضرى إذا ضريتموها فتضرم.

فتعرككم عرك الرحى بثفالها ……وتلقح كشافاً ثم تنتج فتتئم .

فتنتج لكم غلمان أشأم كلهم …….. كأحمر عاد ثم ترضع فتفطم.  2

والمهم فى هذه الرواية، أن أبطال الرواية يؤمنون بالله إيمانا كاملا، فنشاهدهم يواظبون على الصلوة رغم المصائب والآلام والظروف القاسية ، فعلى سبيل المثال نرى وليد يرجع إلى الله و يتلو القرآن عندما تحل عليه النكائب، وهذا يحث قراء الرواية على طاعة الله فى كل حال من الأحوال السيئة والطيبة. وفي نهاية الروية، على الرغم من المصائب و الآلام و الافتراق المتكرر، يلتقي وليد ورغد الى الأبد حيث لا فراق بينهم ولا غم ولا هم بعده.

Leave a Reply

avatar
  Subscribe  
Notify of