+91 98 999 407 04

القائمة‎

أسوان مدينة السحر والـجــمـال
إيمان مصطفى-مصر

لم أصدق عيناي عندما وضعت تذاكر السفر أمامنا على المنضده، صرخت انا واخواتي وقبلنا والدنا في سعاده، قائلين:

أخيرا سنرى أسوان

كفتاه مثلي بلغت العشرين من عمرها في الإسكندرية وبالتحديد كفر الدوار، لم أعرف بلد أجدادي، كنت اسمع عن اقاربي هناك ونتبادل القليل من الاتصالات في الأعياد، دوما كنت متشوقه لرؤيتها واتخيلها في عقلي وينتفض قلبي فرحا لسماع اسمها في أي مكان.

استعدينا في اليوم التالي وصعدنا القطار، التقطت العديد من صور السيلفي لي ولعائلتي، جلست بجانب ابي وحدثني  بأنها احدي المدن النوبيه في مصر وتعد بوابتها الجنوبيه، تعتبر أيضا من أقدم مدن مصر التي تحتوي على العديد من الآثار والمعالم الحضريه العريقة.

آثار حماسي في معرفه المذيد، فبحثت على جوجل عنها، أسوان… هي دره النيل هكذا يطلق على مدينه أسوان الساحره التي تتمتع بالجمال على ضفاف النيل وتتميز بسحر الطبيعه في أقصى جنوب مصر، وتتفرد عن غيرها من المحافظات الاخري بجمال نهر النيل حيث موقع الصخور والرمال والخضره على ضفاف وادي النيل بالإضافة إلى البيوت النوبيه ذات الألوان الزاهيه بجانب انتشار الحدائق الخضراء والمتاحف والمعابد الأثرية على جانبي النيل الأزرق، بحيث استطاعت أسوان ان تجذب أنظار الملايين سنويا إليها سواء داخل جمهورية مصر العربية او من كافه أنحاء العالم مما ذاد من معدلات التدفق السياحي وارتفاع نسب الأشغال بالفنادق الثابته والعائمه وتم تنظيم رحلات نيليه بين مدينتي أسوان والاقصر ليستمتع زوار جنوب مصر بالمناظر الطبيعيه الخلابة وأيضا زيارة المعالم الأثرية على ضفاف النيل.

وتقع أسوان على الضفه الشرقية لنهر النيل عند الشلال الأول، وهي مدينه سياحيه مميزه يأتي اليها السائحون من كل مكان في العالم نظرا لجوها الدافئ خاصه في فصل الشتاء.

يصلها بالقاهره خط سكه حديد وطرق بريه صحراويه وزراعيه ومراكب نيليه ورحلات جويه محليه، هي واحده من المدن المسجله في قائمه اليونسكو في مجال الحرف والفنون 2005.

كانت تعرف باسم سونو في عصور المصريين القدماء ومعناها السوق، حيث كانت مركزا تجاريا للقوافل القادمه من والي النوبه ثم أطلق عليها في العصور البطلمي اسم سين وسماها النوبيون بيا سوان عرفت أيضا باسم بلاد الذهب لأنها كانت بمثابة كنز كبير أو مقبره لملوك النوبه الذين عاشوا فيها الالف السنين، وكانت حدود أسوان تمتد قديما قبل الهجره من إسنا شرقا الي حدود السودان جنوبا وكان سكانها من النوبيين ولكن بعد الفتح الإسلامي لبلاد النوبه سكن فيها بعض قبائل العرب وينقسم النوبيون الي قبيلتي فيجكات والكنوز ويمثلوا30٪ ولغتهم اللغه النوبيه وكذلك العرب الذين جاءوا مع الفتح الإسلامي لمصر فاتخذوا من أسوان سكنا ويبلغ عددهم 50٪ وينقسمون الي عشر قبائل اشهرهم البشاريه والعبابده الانصار العليقات بني هلال وباقي السكان هم مصريين قدموا الي أسوان لكسب الزرق بصفه مؤقته ودائمه

…أعلام أسوان

محمد حسين طنطاوي

على عبد العال

عباس محمود العقاد

أحمد منيب

محمد منير

علاء الأسواني

محمود عبد الرزاق شيكابالا

وبعد وقت طويل قد تكون اثنتا عشر ساعه، وصل القطار أخيرا الي محطة أسوان، نزلنا ونحن منهكون من التعب ووجدنا استقبال حافل من اغلب اقاربنا الذين كانوا على علم بمعاد وصولنا، صعدنا السيارة واتجهنا الي مركز دارو ثم الي قريه بنبان، وفي الطريق كانت الأجواء ساحرة، عبرنا فوق كوبري أسوان المعلق، أخبرني احد اقاربي بأنه تم إفتتاح الكوبري 2002 وترجع فكره الكوبري الي عام 1996 ويقع الكوبري بالمدخل الشمالي لمدينه أسوان، حيث يربط بين القادم أو المسافر عبر الطريق الصحراوي الغربي ومدينة أسوان الجديده شرقا، ويعد الأول من نوعه الذي يعبر فوق النيل لمحافظة أسوان، كما أنه عمل مصري صميم يثبت ان الخبره المصريه لا تقل كفاءه عن أي جهة اجنبيه، وتم بذل جهد كبير عليه وتكلفته تعدت 110ملايين.

وبعد ساعتين وصلنا إلى بيت احد اقاربنا، تعرفنا عليهم انا واخوتي وتبادلنا الأحاديث مع بعضنا، كانوا في غايه الكرم والجود، شعرت بالفه غريبه وكأني اعرفهم منذ زمن، أخذنا قسط من الراحه.

وفي الصباح الباكر تجولت مع فتيات القريه في الزرع، ذهبنا الي أشجار المانجا والنخيل بحيث تشتهر هذه القري بزراعتها،

وسط الزرع جلسنا نتسامر وشعرت براحه نفسيه غمرتني، فأنا اعشق الطبيعه، مر يومان ونحن في القريه نتعرف على بعضنا اكثر

وفي صباح يوم الثالت عدنا الي المحافظة حتي نتجول في معالمها المميزه، كنت متحمسه للغايه، فصعدنا مركب شراعي وتجولنا في النهر الخالد والذي لا أجد كلمات حتى تصف جمال ما رأيت، فمشهد النيل خلاب… المياه صافيه وعلى اطرافه القرى النوبيه التي تشبه الجارة الطيبه التي تطل عليه، حيث ابناء هذه القرى ذو البشره السمراء والقلب الصافي الطيب، يعد نهر النيل من أطول انهار الكره الارضيه يقع في قاره أفريقيا، وينساب الي جهه الشمال، له رافدين رئيسين النيل الأبيض والنيل الأزرق.

بعدها ذهبنا الي الحديقه النباتية حيث تقع في جزيره وسط النيل بمدينه أسوان، ويعد موقعها متفردا على مستوي العالم وتتجمع فيه 3عناصر للجمال لا توجد في اي مكان آخر على مستوي العالم وهي طلتها على الجبل الغربي الغني بالكنوز الفرعونيه والذي يبدأ بمقابر النبلاء شمالا وينتهي بمقبره اغاخان جنوبا بارتفاع قدره 50 مترا فوق سطح المياه وبطول 1،5 كم على نهر النيل مباشرا، وهي تقع على جزيره رائعه تحيط بها المياه من كل مكان، هذا بخلاف عبقريه التاريخ لهذا المكان والذي يعود تاريخه الي نهاية القرن ال 19

تبلغ مساحه حديقه النباتات 18 فدانا وتنقسم الي مشايات طوليه وعرضيه ليتحرك عليها الزائرين للاستمتاع برؤية الأشجار ويبلغ طول الحديقه 700متر واقصي عرض 115 مترا وهي على شكل بيضاوي داخل نهر النيل وتحيط بها المياه من كل الجهات.

تشهد ما يذيد عن 5الالف زائر في اليوم خلال الأعياد والمواسم، ويعود تاريخ انشاءها الي عام 1898 أثناء الاحتلال الانجليزي لمصر

وتضم نحو695 نوع نباتيا مختلفا من أنحاء العالم.

ثم توجهنا الي متحف النوبه وهو يعتبر واحدا من أهم المزارات السياحيه بالمحافظة، وقبله محبي التراث النوبي، حيث تم الانتهاء من انشاء المتحف وافتتاحه 1997 بهدف تتويج عمليه إنقاذ آثار النوبه التي ساهم فيها منظمه اليونسكو ومشاركه عددا من الدول والهيئات العلميه.

يقع المتحف في قلب مدينه أسوان على ربوه صخريه من الحجر الرملي والجرانيت بالقرب من الجبانه الفاطمية والمسله الناقصه، ويضم حوالي 2076 قطعه تم اختيارها بدقه لتمثل مراحل تطور التاريخ الحضاري والثقافي النوبي.

ويعتبر المتحف مركزا علميا لعرض التراث الحضاري للنوبه من الناحيه التاريخيه والاثريه بالإضافة إلى عرض للنواحي الجيولوجيه والثقافية منذ اقدم العصور.

وانطلقنا الي المسله الناقصه هي مسله من الجرانيت الوردي في أسوان، ارتفاعها يصل إلى نحو 41متر تقريبا ويبلغ ضلع مقطعها عند قاعدتها 4متر في 4متر ويصل وزنها عند اكتمالها نحو 1168 طن

لم يتم تحديد مرحله الانشاء حتي الآن، ولكن يعتقد ان بعد العمل فيها كان في عهد الملكه حتشبسوت بغرض نقلها الي معبد الكرنك بالاقصر وبعد أن حفر العمال المسله من ثلاث جهات تمهيدا لخلعها من الارضيه اكتشفوا شرخا فيها يجعلها لا تصلح فتوقف العمل بها.

واخيرا انطلقنا الي معبد فيله، بحيث تعتبر من أشهر معابد ومزارات محافظة أسوان، ومن اهم المناطق السياحية على أجندة اي سائح قادم للاستمتاع بوقته في أسوان، ويتسم موقعها بطبيعه خلابه تجمع بين ضفاف النيل والجبال الساحرة فضلا عن القطع الأثرية النادره التي تذخر بها.

مرادف كلمة فيه تحوي على معاني عديده تعني الحبيبه في اللغه الاغريقيه، وتعني النهايه او الحد في لغة المصري القديم

دلاله على ان المعبد كان يعتبر اخر الحدود الجنوبية لمصر حيث تم بناءه في القرن الثالت قبل الميلاد، ويعتبر معبد ايزيس اهم هذه المعابد حيث تم تشييده خصيصا لعباده الالهه ايزيس لإحياء قصتها الاسطوره، فيقال انها وجدت قلب زوجها اوزوريس بالقرب من جزيره فيله لذالك اقامت مقبره لزيارته وكان المصري القديم يعطي مكانه خاصه لايزيس فكان يطلق عليها الربه المحاميه.

يضم المعبد اعمده اثريه ترجع عمرها للعصر الروماني ومقصوره نادره للملك نختنبو الأول ومعبد حتحور ومعبد امحوتب الذي يرجع تاريخه للعصر البطلمي.

وفي نهايه اليوم أقمنا في فندق نوبي يعكس الحضاره النوبيه وأصالتها وفي الصباح الباكر ودعنا أسوان الطيبه بأهلها، اهل الكرم والجود، بالنسبه لي كانت تجربه حياه عشقتها اكثر وذابت روحي عشقا لأسوان وكل تفاصيل الحياه فيها، قفلنا عائدين الي الإسكندرية وانا حامله امنيه بأن اتي على الدوام إلى مدينه السحر والجمال.