+91 98 999 407 04
aqlamalhind@gmail.com

القائمة‎

الفائز الثالث: رحلة في كتاب الرحلة اليابانية للشيخ علي أحمد الجرجاوي
د. لطفي فكري محمد الجودي-مصر

﴿ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا (الآية 23 من سورة الأحزاب)

إن الباعث الحثيث الذي جعلني أصدر رحلتي الممتعة وغير التقليدية في كتاب (الرحلة اليابانية)، للشيخ الجرجاوي بهذا الاستهلال القرآني؛ هو ما يتمتع به هذا الرجل من عزيمة قوية وعجيبة، تغار منها همم وعزائم الرجال.

هذه الرحلة تعد من أكثر الرحلات المشوقة والرائعة التي ُتحْدث في النفس الإنسانية المتعة   والبهجة والطمأنينة؛ وذلك لما تضيفه مادتها المقروءة من انفتاح معرفي وسياحي تأنس إليه النفوس الإنسانية السوية .

هذه الرحلة، ليست رحلة تقليدية، تُقطع فيها المسافات الطوال عبر الطائرات والمحيطات؛ أنما هي رحلة عقلية، اجتاز فيها العقل مسافة ورقية ليست بالقصيرة؛ بلغت ما يقارب من (170) صفحة من القطع الكبير من كتاب الرحلة اليابانية.

ولد صاحب هذه الرحلة في مدينة (جرجا) بصعيد مصر في الثلث الأخير من القرن التاسع عشر، وهو من الأزهريين الإصلاحيين، الذين حملوا معالم النهضة، وعملوا على إصلاح التعليم، وإشاعة أجواء الحرية، وخاصة حرية الصحافة، ويظهر ذلك بوضوح من تفاصيل رحلته، فلم يدخل بلدًا إلا وقد تحدث عن أوضاع التعليم فيه، وأجرى مسحاً عن الصحافة الصادرة به، وما تتمتع به من حرية، أو ما يواجهها من قهر ومصادرة، مستمرا في العمل بالصحافة حتى توفاه الله تعالى 1961م، رحمه الله رحمة واسعة.

تبدت ملامح هذه الرحلة لمؤلِّف الكتاب زمنياً في بداية القرن العشرين، ومكانياً إلى اليابان؛ بلاد الشمس المشرقة. وهي رحلة نبيلةَ المقصد؛ حيث ذهب بطلها الشيخ علي الجرجاوي الصعيدي قاصداً ابتغاء وجه ربه الكريم، ونُصرة دينه القويم، ونشر نوره المبين.. في ربوع اليابان غير مبالٍ بما قد يعترض طريقه من أنواع الخطر، وصنوف وعثاء السفر.

كان مقصدا نبيلاً، منزهًا من أغراض الدنيا الفانية، وأثوابها البالية، لا من أجل الأسفار بقصد الكسب والاتجار، ولا من أجل تنزه أو افتخار، إنها رحلة طويلة، من مدينةٍ إلي مدينة، مرافقًا لوفدٍ من علماء الإسلام من معظم حواضر العالم الإسلامي.. سمعوا بأمر مؤتمر عالمي دعا إليه إمبراطور اليابان؛ ليَعرض أهلُ العلم أديانهم المختلفة على الشعب الياباني ليختار منها ما يراه يوافق الفطرة السليمة، ويُريح قلوبهم وأرواحهم القلقة الحزينة، لا يصطدم بالعقل؛ ولا يخل بالشكل.

فبعد انتصار اليابانيين على روسيا عام 1905م، كشفت لهم هذه الحرب عن فساد معتقداتهم وهشاشتها، وحاجتهم الشديدة إلى عقيدةٍ دينية سليمة تكون بديلة عن معتقداتهم الأصلية التي لا تتفق مع عقلهم الباهر، فاقترح عليهم الكونت كاتسورة، رئيس الوزراء، مخاطبة الدولة العثمانية، وفرنسا، وإنجلترا، وإيطاليا وأمريكا، ليرسلوا إليهم العلماء والفلاسفة والمشرعين، ليجتمعوا في مؤتمر يتحدث فيه أهل كل دين عن قواعد دينهم وفلسفته ليختاروا بعدها ما يروق لهم.

لقد سنحت الفرصة لهذا العالم الأزهري الصعيدي عام 1906م، ولاقت هوي في نفسه التواقة لخدمة دينه وربه.. فراود نفسه حلم جميل عمل علي تحقيقه؛ وهو انتشار الإسلام في بلاد اليابان، فسار وراء حلمه رافضًا أية مساعدة من أحد، فباع أعز ما يملك؛ أرضه التي لا تنفصل عن عرضه عند أهل الصعيد، لينفق منها على رحلته التي غاب فيها أكثر من شهرين. 

انطلق الرجل حينما سمع بالخبر من منزع إسلامي، فدعا لتشكيل وفد للمشاركة في هذا المؤتمر، الذي يمكنهم من خلاله إقناع الشعب الياباني وإمبراطوره بالإسلام.. معتبراً أن الاستجابة لدعوته ستؤدي إلى « قيام حلف إسلامي قوي يجمع اليابان وربما الصين أيضا مع السلطنة العثمانية؛ فيعود للإسلام مجده القديم »، لكن للأسف لم تلق دعوته قبولا، فاعتزم السفر بمفرده دون مراجعة أحد.

وهناك وجد الرجل كثيراً من العلماء المندوبين عن دولهم، وقد بدأت أولى جلسات المؤتمر في السادس من المحرم 1324هـ ـ الأول من مارس 1906م, وينقل الجرجاوي إعجاب اليابانيين بالإسلام، لكن المؤتمر انتهى دون الاستقرار على دين بعينه؛ إذ إن كل مجموعة من اليابانيين استحسنت دينًا، دون الاتفاق على واحد منها، وأن غالبية من حضروا المؤتمر من اليابانيين وجدوا في أنفسهم ميلاً للإسلام، الذي أحسن علماؤه بيان ما فيه من قواعد ومبادئ يتفق معها العقل والمنطق.

لكن الشيخ كان مدركا لهذه الفرصة التي قد لا تتكرر، فكان مصراً علي أن يترك بصمة إسلامية واضحة المعالم، فقد أسس مع ثلاثة من الدعاة جمعية في طوكيو للدَّعوة الإسلاميَّة، وهم الروسي مخلص محمود، والهندي حسين عبدالمنعم، والصيني، سليمان الصيني، وقد أسلم على أيديهم ما يقرب من اثني عشر ألف ياباني.. فكان الشيخ الجرجاوي بحق أول داعية للإسلام في بلاد اليابان في العصر الحديث.

ورغم أن هذه الرحلة جاءت شائقة جداً، وشاقة جداً؛ إلا أنها تعد من ناحية أخرى من أهم الرحلات الدعوية الفردية المجهولة، والتي لو قدر الله لها النيات الخالصة، ووقفت خلفها المؤسسات الداعمة لتغير وجه التاريخ والحياة والعقيدة في اليابان.

ومن الضروري أن أقتبس من الرحلة نصاً يوضح أهمية هذه الرحلة, ويكشف عن ثمارها اليانعة. يقول الشيخ:

“أما الذين اعتنقوا الإسلام على أيدينا فبلغ عددهم نحو الاثني عشر ألف رجل، فلو كان المبشرون المسلمون وفدوا إلى اليابان من زمن مديد .. لكان عدد المسلمين أضعاف هذا العدد بكثير، ومن الذين أسلموا على يدنا كثير من الحكام والتجار المعتبرين وذوي الحيثيات، وكثير من الوسط في الأمة… لو كتبنا أسماءهم لاحتجنا إلى مجلد ضخم، ومنهم لم يُرِدْ تغيير اسمه الأصلي ولا تغيير اسم عائلته فعرَّفنَّاهم أن هذا لا ضرر فيه، والذين لهم زوجات تدين بالدين المسيحي لم يُرِدْنَ أن يغيِّرْنَه، فعرفنَّاهم أيضًا أن هذا جائز في الإسلام، والذين لهم زوجات باقيات على الاعتقادات الفاسدة عرفنَّاهم أن الإسلام يأبى ذلك كلَّ الإباء، مع أننا وطدنا الأمل بأن المسيحيات وغيرهن سيعتنقْنَ الدين الإسلامي قريبًا؛ حيث هن مطيعات مُحبات لبعولهن هذا، وقد عقدنا جلسات جمعيتنا نحو الثماني عشرة مرة، وكل مرة كان يعتنق الإسلام الخلق الكثير كما بيَّنا.. “. (الكتاب ص 89).

وما إن تقع يدك علي الكتاب وتبصر عيناك سطوره سرعان ما تترى صفحاته بين يديك صفحة صفحة، حاملة في طياتها أفانين القول، وصنوف المعرفة . فمنذ بداية انطلاق الرجل في رحلته من محطة القطار في القاهر إلي ميناء الإسكندرية مروراً بما بينهما من مدن  يبهرك الرجل بأسلوبه المشوق ، فيذكر الكثير من الخواطر والأفكار عن هذه المدن التي يتوقف عندها القطار.. بداية من محطة القاهرة ، ومرورًا بمدينة قليوب وطنطا وكفر الزيات وانتهاء بمدينة الاسكندرية التي غادر منها إلي  اليابان.

وحين يقف علي شاطئ البحر المتوسط في الإسكندرية منتظرا السفينة يجول بخاطره كثير من الذكريات الموجعة فترنو مخيلته إلي جزيرة (رودس) متذكرا مجد الإسلام السالف حين ساق إليها الخليفة الأموي سيدنا معاوية أول أسطول إسلامي، ومملكة إسبانيا وكيف أن هذه المملكة كانت تمثِّل مجْدَ الإسلام وفخْر العرب أجلَّ تمثيل، حين فتحها المسلمون في عهد الدولة الأموية ؛ حيث ذهب إليها” موسى بن نصير “و” طارق بن زياد” بجيشٍ لم يكن كثير العدد ولكنه كان يعادل الفرد الواحد من جنوده ألفًا .

وحالما تمخر به السفينة في عباب البحر يغريك الرجل في وصف جذاب للمدن التي يمر بها ، فحين وصلت الباخرة إلى حدود إيطاليا يتحدث عن مدينة  ( مسينا ) وما تتميز به من عمران وتحضر، ثم مدينة ( نابلي) ، ثم مدينة (بالرما) ، ثم مدينة (طراباني)، ثم يصل إلي تونس فيذكر بعضاً من تاريخها، والتعليم فيها، والصحافة فيها، وسياسة فرنسا فيها، وزيارته لحاكمها، وأدباء تونس، وما شاهده فيها من حسن ضيافة ووفادة.

 وهكذا يستمر الرجل في وصف المدن التي يمر بها في رحلته إلي اليابان.. حتي يصل إلي مدينة ( بومباي ) إحدى عواصم الهند الكبرى فيذكر جانبا من تاريخها، وكيف أن هذه المدينة فتحها المسلمون في أواخر القرن الخامس عشر الميلادي، ثم استولي عليها البرتغاليون، ثم بقيت تدخل في حكم الدول والملوك الوطنيين، ومرت عليها حقب وأجيال وحوادث كثيرة من العبر.

ويستمر في مشاهداته الرائعة والموجزة والمفيدة فيصف مدينة ( كولمبو )  عاصمة جزيرة (سيلان) التي نفي إليها الزعيم أحمد عرابي قائد الثورة العرابية، ومدينة (سنجافورة) ، ثم مدينة (هونج كونج) الواقعة في جزيرة من جزر الصين علي مصب نهر (كانتون) وما وقع فيها من حوادث جسام حفظها لنا التاريخ، ليتحدث من خلالها عن أحوال المسلمين في دولة الصين، وأهل الديانات الأخرى من بوذيين وبراهمة.. ومواسمهم الدينية وأعيادهم الاحتفالية، واعتنائهم بالزراعة والفلاحة، وأنواع المزروعات… وغير ذلك الكثير.

وما إن يغادر مدينة (هونج كونج) حتي يصل إلي مدينة (يوكوهاما) الكائنة في مقاطعة (موازسي) من جزيرة (تببن) علي الشاطئ الشمالي الغربي لخليج طوكيو عاصمة اليابان ، حتي يفيض في وصف هذه المدينة وما تلبست به من وسائل التحضر والتمدن.

ومن بعدها يصل إلي مدينة (طوكيو) العاصمة التي يصل إليها عن طريق السكة الحديد، وفيها يحدثنا بالكثير عن الحوادث الكثيرة التي وقعت فيها مما لا يكاد يحصيها مؤرخ، وعن تاريخ الأسر الحاكمة في اليابان، وحياة (الميكادو) الإمبراطور (ميتسو هيتو)، وعن الأجواء الباردة فيها، وعدد سكانها آنذاك، وعن ما تتمتع به من مناظر خلابة تجعلها بحق جنة الشرق منظراً وبهاء.

ولا يكتفي الرجل بهذا، وإنما يطلعنا علي كثير من أحوال أهل اليابان، وعن وضعية المرآة اليابانية، وكيف أنهم يعدونها عضواً عاملاً في الهيئة الاجتماعية، ويوجبون تعليمها، وما يتمتع به اليابانيون من وطنية جارفه، وتفانٍ في حب الوطن لم تكن معهودة في سواهم من الأمم الأخرى. والرقي والاحترام الذي يتعامل بها البوليس الياباني مع المواطنين، وعوائد اليابانيين في الجنائز، واهتمامهم المبهر بالتعليم، واعتنائهم بالسياحة والصحافة والأدب..

 وهناك في طوكيو يعرفنا برفقائه الذين صاحبهم هناك، وهما السيد سليمان الصينين والحاج مخلص محمود الروسي، وقد نزلوا في الفندق في شارع يقال له (باليستيو)، وكيف تم استقبال المبشرين المسلمين، وغيرهم من الوفود الأخرى، وتأسيسه هو ومجموعة من رفاقه لجمعية التبشير الإسلامي في اليابان بعدما رأوا من اليابانيين حب واستعداد للدخول في الدين الإسلامي.. 

ثم بعد ذلك يحدثنا عن فعاليات المؤتمر وجلساته المنعقدة.. والبيانات التي ألقيت فيه عن قواعد الدين الإسلامي، وتعريف الجمهور بمعني الإسلام، والغرض منه.. كل ذلك بصورة سهلة التناول علي الأفهام.. وهو ما نتج عنه دخول  كثير من اليابانيين في الدين الإسلامي. 

الرحلة رغم طولها مبهرة، ومشوقة، وممتعة، متابعتها من العوامل التي تضفي علي النفس التسرية والأنس، وتجلب لها السعادة والرضا.

بحق إن هذا الكتاب يعد من أهم كتب الرحلات الواقعية في القرن العشرين، كما أنه أول كتاب في العالم العربي يكتبه صاحبه عن اليابان، بعد تصاعد اهتمام العالم الإسلامي بها، عقب انتصارها في حربها مع روسيا . وكما قال أحد الدعاة  وهو الدكتور الداعية عبد الودود شلبي: أن هذا الرجل لو قدر له البقاء في اليابان لاعتنق معظم أهلها الإسلام

 

Leave a Reply

avatar
  Subscribe  
Notify of