+91 9999 324 197
editor@aqlamalhind.com

القائمة‎

كلمة المجلة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وأصحابه أجمعين

أما بعد،

نقدم لقرائنا الكرام العدد الثالث لمجلتنا للسنة الحالية، ويشتمل هذا العدد على حوار يشف عن التجارب والعلوم والمعارف، وقصة قصيرة مثيرة للإعجاب تتناول قضاى تعذيب الطبقة المتخلفة من الهنادك، ومقامة ملفتة للانتباه تتحدث عن الشجارات بين المرء وزوجته، ومحاولة في كتابة قصة فكاهية على لسان البقرات التي أصبحت موضع السياسة في الهند بسبب تقديسها لدى الهنادك، وعادة أكلها لدى المسلمين.

ويحتوي هذا العدد على مقالات قيمة بما فيها المقالات للباحثين الواعدين. وهذه المقالات تتناول موضوعات متنوعة، فمقال الدكتور معراج أحمد الندوي يلقي الضوء على أسلوب القرآن الكريم وتعبيره في النثر العربي الفني، ومقال الأستاذة طيب عمارة فوزية يخوض في تفاصيل اللهجة العامية وتأثيرها السلبية على التعليم والطلاب، وينبهنا من خطور استخدام العامية في داخل المدارس والكليات والجامعات، ومقال الأخ الباحث رفيع أحمد تتبع نشأة التوقيعات الأندلسية وتطورها في العصر الأندلسي، ومقال الأستاذة حبيبة إلزعر يعرض لنا واقع الترجمة النصية بين النظرية والتطبيق، ومقال الباحثة حنة بيخان يبحث عن ملامح الواقعية في قصص الأديبة الفلسطينية سميرة عزام. والأخ الباحث محمد حسين يدرس في مقاله رحلات الشيخ محمد بن ناصر العبودي بالتركيز الخاص على انعكاس ثقافة شمال الهند فيها. والأخ عتيق أحمد يقدم لنا روايات الروائي المصري الشهير يوسف القعيد نقدا وتحليلا الذي حاول من خلالها أن يعبر”عن هموم الأمة العربية ومعاناتها ولاسيما المصرية ويحلل مسائل الإنسان العربي المعاصر وأحواله الاجتماعية والسياسية والاقتصادية  والنفسية.” والأخ محمد فيصل درس في مقاله عن مؤلفات الدكتور لقمان السلفي للأطفال، وقام بتحليلها و أبرز لنا ملامحها الخاصة وميزاتها البارزة.

وأخيرا نتمنى أن ينال هذا العدد رضا قرائنا الكرام وحسن إعجابهم، وندعو الله سبحانه تعالى أن يوفقنا مزيدا لخدمة العلم والأدب، ونشكر كل من أعاننا في إصدار هذا العدد، اللهم أجزاهم جميعا.

Leave a Reply

Be the First to Comment!

Notify of
avatar
wpDiscuz