+91 9999 324 197
editor@aqlamalhind.com

القائمة‎

كلمة المجلة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وأصحابه أجمعين

أما بعد،

نتقدم إليكم بعدد جديد لمجلتنا، و بهذا العدد تكمل المجلة السنة الثالثة لصدورها ونشكر الله على ذلك، ونسأله مزيدا من التوفيق لخدمة العلم والأدب. ويشتمل هذا العدد على حوار مع الشاعر الهندي المعروف عبد الله محمد السلمي الذي قد نشر عدة دواوين “قطرة من اليم”، و”صدى من القفص” وغيرها ، وقد حاولنا من خلال هذا الحوار أن نتعرف على شخصيته ومعالم حياته العلمية والآدبية، وإنجازاته الشعرية والأدبية.

وهناك مقالات قيمة تتناول موضوعات متنوعة للكتاب والباحثين من الهند وخارجها، فمقال الأستاذ الدكتور شعيب زياد المعون بـرؤية في التعليم بين الراهن والنموذج المنشوديعرض أمامنا مسألة التعليم في وقتنا الحاضر، ويقدم لنا أسسا وتصورات ومبادئ ضمنية عن قضايا التعليم التعلم.  ومقال الدكتور صاحب عالم الأعظمي يتحدث عن صلة العلامة أبي الحسن علي الندوي بإذاعة قطر عن حواره في هذه الإذاعة.

والأستاذ الدكتور محمد سحواج يلقي الضوء على المصطلح الصوفي في معجم إصطلاحات الصوفية لعبد الرزاق الكاشاني، ويذكر مصادرها ومراجعه. ومقال الدكتور عبد القادر حمراني المعنون بـ الخطاب الصوفي بين لفط الإشارة ومزية العبارةيتحدث عن الخطاب الصوفي وأسراره، والفرق بين الظاهر والباطن، وتغير معنى الألفاظ عند الصوفيينومقال الباحث الأخ الباحث محمد عبد الحنان المعنون بـالخيال العلمي في الأدب العربي المعاصر” يدرس تشابك الأدب مع العلوم والتكنولوجيا الحديثة، ونوع الإنشاء الجديد الذي برزت إلى حيز الوجود نتيجة لهذا التشابكومقال الدكتور محسن عتيق خان يدرس مسرحية البابللأديب الفلسطيني الشهير غسان كنفاني الذي عرف لأدبه المقاوم، موقفه الحاد في سبيل استقلال فلسطين. ومقال الدكتور محمد ريحان يتحدث عن الأمانة وأهميتها، وفضيلتها، مكانتها في المجتمع.

ونتمنى أن ينال هذا العدد رضا قرائنا الكرام وحسن إعجابهم، وندعو الله سبحانه تعالى أن يوفقنا مزيدا لخدمة العلم والأدب، ونشكر كل من أعاننا في إصدار هذا العدد، اللهم أجزاهم جميعا.

Leave a Reply

avatar
  Subscribe  
Notify of