+91 9999 324 197
editor@aqlamalhind.com

القائمة‎

المخطوطات الطبية العربية الموجودة في مكتبة جامعة همدرد: دراسة تقييمية
محمد ريحان الندوي

المدخل:

 لا يخفى على العلماء والمحققين أن كثيرا من تراثنا العربي الإسلامي لا يزال في غياهب  الخزائن وفي ظلمات الكنائن، ولم يصل إليه النور إلى الآن، ولم تلمسه يد عابث منذ غابر الزمان، ولم يعتن به الباحثون والمحققون حق عناية كتابة وتحقيقا بعد مر الدهور ومدى العصور، فقد ترك آباؤنا وأجدادنا إرثاعلميا هائلا من الآداب والعلوم والفنون، ونقله جيل إلى جيل، ومن بين هذا التراث خزانة الكتب والمخطوطات النفيسة التي تملكها المكتبات والمجاميع في الهند وخارجها. ومما لا ريب فيه أن العلماء المسلمين في الهند قد اعتنوا بالعلوم والفنون وأثروا خزانة المكتبات من الكتب القيمة، وبذلوا كل غال ونفيس وأنفقوا الأموال الطائلة للحصول على الكتب العلمية والفنية، ومن هذه المكتبات الثرية العلمية مكتبة جامعة همدرد.

التعريف بـ”جامعة همدرد” ومكتبتها:

همدرد اسم لمؤسسة خيرية صحية وتعليمية، ومعنى همدرد هو التعاطف والتراحم مع الآخرين والمشاركة في ألمهم، ويبدأ تاريخ هذه المؤسسة الطبية الخيرية بتأسيس العيادة اليونانية سنة 1906م من قبل الحكيم حافظ عبد المجيد الذي كان واحدا من الممارسين المعروفين للنظام اليوناني الطبي في عصره. إنه كان صاحب فكرة وقادة ورؤية ثاقبة ولعب دورا كبيرا في  تطوير ممارسة الطب اليوناني إلى تخصص علمي ممتاز في الهند. وهذا الطب اليوناني الذي يشار إليه بالبنان بمصطلح الطب الإسلامي أو الطب العربي في البلدان العربية لا يزال يطورها ويرقيها أبناء المسلمين الهنود إلى الآن عن طريق هذه المؤسسة خاصة وما إلى ذلك من أربعين كلية طبية يونانية في الهند عامة.

 تقدم ابنه اللامع حكيم عبد الحميد إلى الأمام مع فلسفة أبيه وأهداف “همدرد” في الهند المستقلة مع تركيز إبراز مساهمة الإسلام في رقي الثقافة والحضارة وتطوير الأدوية اليونانية الهندية لمعالجة الأمراض والأسقام، فأًسست الكلية الطبية اليونانية المسماة همدرد في22 شوال 1367 هجرية الموافق 28 أغسطس 1948 في دهلي، وهذه المؤسسة كانت مؤسسة تجارية في ذلك الوقت ثم تم تحويلها إلى الأوقاف، بهدف تفعيل التعاليم الإسلامية الخيرية العامة بما في ذلك الصحة والتعليم. وهذه المؤسسة قامت بتأسيس الكليات المختلفة بما فيها كلية الدراسات الإسلامية، وكلية الصيدلة، وكلية التكنالوجيا، وكلية الإدارة حتى أصبحت من الجامعات المعترفة بها لدى الحكومة سنة1989م. ولهذه المؤسسة مكتبة زاخرة بالكتب النادرة وخاصة للمخطوطات الطبية العربية التي نحن بصددها الآن.

علاقة الطب اليوناني باللغة العربية:

وإن خزانة مكتبة جامعة همدرد من تلك الخزائن النفيسة التى قلما اطلع عليها أحد، وتتجلى أهميتها في احتوائها عشرات المخطوطات النادرة التي لا تكاد توجد في أي مكتبة أخرى، وخاصة في مجال الطب اليوناني بذل أصحابها أموالا خطيرة في تحصيل الكتب النفيسة في مجال الطب العربي. ويدرس اللغة العربية في هذه الجامعة للطلاب اليونانيين كي يفهموا المصطلحات الطبية العربية المتواجدة والمستخدمة في الطب اليوناني مثل : حكيم، معجون، مركب، نبض، معدة، وطحال، وكبد، أمراض قلب، أمراض عين، أمراض جنس، مسهل، مفرح، وما إليها من ألوف الكلمات والمصطلحات التي يستخدمها أصحاب الطب اليوناني، لذلك أصبح من اللازم على هؤلاء الحكماء أن يكونوا على صلة قوية باللغة العربية، ولذلك نجد هذه الكتب العربية الطبية القيمة النادرة من المخطوطة في هذه المكتبة. ومن بعض الكتب النادرة الطبية : مفاتيح الحكمة تأليف زيسموس الحكيم التعريب الحكيم أبو نصر الفارابي، من لا يحضره الطبيب لمحمد بن زكريا الرازي، تشريح العظام لجالينوس المترجمة حنين بن إسحاق، الكناش البقراطية مقالة في الصفحتين، وجميع مؤلفات محمد بن سينا والإمام الرازي وابن نفيس.

 منهج البحث:

وقد سلكت في ذكر المخطوطات مسلكا وسطا، ولم أتكلف فيه شططا، وقد اتبعت الطريق التالي السائد: أبدأ بذكر اسم المخطوطة ثم المؤلف، وفي السطر الذي يليه أذكر اسم الناسخ إن وجد، وفي السطر الذي يليه أذكر عدد الأوراق والأسطر، ثم مقاس المخطوط، وأذكر بعض البيانات عن حالة المخطوطة كنقص أو ممزق أو مأروض مع ذكر رقم المخطوطة المحددة من قبل المكتبة لكي يمكن الاستفادة منها لمن يريد، وفي الأخير أذكر أول المخطوط وآخره، وفي بعض الأحيان أذكر قيمة الكتاب عن طريق التعليقات العلمية المفيدة الوجيزة.

المخطوطات الطبية العربية في مكتبة جامعة همدرد:

  • ترويح الأرواح، المؤلف: لطف الله بن سعد الدين الفاروقي، المتوفى 931ه/1524م، الناسخ: عبد القادر لاهور، عدد الأوراق: 586، عدد السطور:23،  26× 15سم، سنة كتابة المخطوطة: 1524م، رقم المخطوطة: 1900. بعض الصفحات غير موجودة في وسط الكتاب ولكن معظم الكتاب جدير بالقراءة والاستفادة، ذكر المؤلف تعريف الطب وأفعال الأعضاء الإنسانية، مع ذكر النبات والأشجار المستخدمة للأدوية والعلاج.

أوله: أما المقدمة ففيها ستة عشر مسلكا، المسلك الأول في أفعال المتناولات في بدن الإنسان، إما أن يوثر بكيفيته ويسمى الفاعل بالكيف مثل أن يسخن بالأشياء الحارة ويبرد بالأشياء الباردة..

آخره: والمطبوخ للمسهل وغيره يبقى قوته إلى عشر ساعة، يبقى قوة بعض إلى سنة وقوة بعض إلى أربع سنوات، تمت.. تمام كتاب ترويح الأرواح .

  • رسالة في الطب، (الجزء الأول من الرسالة في الطب) المؤلف: حكيم إيلاقي، الناسخ: سيد محمد بن يوسف، عدد الأوراق: 57، عدد السطور:25، 30.5× 15سم، كتاب يشتمل على حد الطب وموضوعه وتقسيمه فذكر القوانين الطبية وأسبابها وعلاجها.

أوله: الحمد لله على نعمائه والصلوة على سيد أنبيائه وآله أجمعين أما بعد، هذا كتاب في الطب يحتوي على فوائد كثيرة يخلو عنها أكثر الكتب المبسوطة، رتبته على مقدمة وقسمين، والتمس من الأذكياء أن يغمضوا الزلل ويصلحوا الخلل.

آخره: واعلم أنه لا تأثير للدواء في إزالة المرض أصلا، وإنما المؤثر هو الله  تعالى لكنه شرط عادي وبهذا أمرنا به فليستعمل في كل وقت يحتاج إليه ولا يخطر بالبال أوهام باطلة من كون القمر في برج كذا أو كذا فتدبر.

  • حميات القانون، المؤلف: الشيخ الرئيس أبو علي الحسين ابن سينا المتوفى 427ه/1037م، عدد الأوراق:295، عدد السطور:14، 27× 16سم، سنة كتابة المخطوطة1215ه، رقم المخطوطة: 1836.

أوله: الكتاب الرابع من كتب القانون، وهو سبعة فنون الفن الأول وهو مقالتان المقالة الأولى في معالجة الحميات كلام كلي في الحميات حرارة تشتعل في القلب وتنبث منه بتوسط الروح والدم في الشرائين والعروق في جميع البدن.

آخره: ومن النساء من رقبة رحمها إلى اليسار ومنهن من هي منها إلى اليمين وقبل اقتضاض البكر يكون في رقبة الرحم أغشية ينتسج من عروق ورباطات رقيقة جدا ينبت من كل غصن منه شيئ يهتكها الامتصاص ويسيل ما فيها من الدم.

  • معالجات سديدي، المؤلف: سديد الدين كارزوني، المتوفى 745ه/1344م، عدد الأوراق:247، عدد السطور: 19، 23× 13سم، رقم المخطوطة:1837.

أوله: قال الإمام الفاضل حذق الحكماء زين الأطباء الشيخ علاء الدين علي بن حزم القرشي رحمة الله عليه، الفن الثالث في الأمراض المختصة وأسبابها وعلاماتها ومعالجاتها قد تحقق في شرح الفن الأول من هذا الكتاب معنى المرض والسبب والعلامة.

آخره: والصلوة والسلام على من هو أعدل الناس مزاجا، وأفضل نسبا وأحكمهم علما وأقواهم نبينا محمد المصطفى صلوة يكون وراء فضله ومكان علوه وحكمه وعلى خير آله وأصحابه وأتباعه أجمعين وسلم تسليما كثيرا، تم الكتاب بعون الله.

  • شرح الموجز، المؤلف: نفيس بن عوض المتوفى 841ه/1438م، عدد الأوراق: 113، عدد السطور:19، 25× 17.7، رقم المخطوطة: 1845.

أوله: قال الشيخ الإمام العالم الحبر الكامل علي بن أبي الحزم القرشي المتطبب صيغة تفعل ههنا للمبالغة مثل تقدس وتمجد قد رتبت هذا الكتاب على أربعة فنون..لأن المقصود من الطب حفظ الصحة وإزالة المرض وذلك ما يحصل بعد العلم بها.

آخره: لأن الوجع جذاب للمواد إلى موضعه لتسخينه ويلزم ذلك زيادة المر  ض في ذلك العضو وحصوله في الأعضاء القريبة منه، ثم عالج المسدة الواقعة في الأمعاء. والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.

  • المغني في الطب، المؤلف:ابن البيطار، المتوفى 646ه/1248م، عدد الأوراق380، عدد السطور: 19،25× 14.7سم، رقم المخطوطة: 1851. أصابت الأرضة لبعض الأوراق، يتضمن الكتاب على فوائد جمة من ذكر أسباب الأمراض والأدوية والعلاج لها ما بعد.

أوله: العلم بالأدوية المفردة وقواها لا يستغني الطبيب عنه ولا بد لكل ناظر في علاج مريض واستدام صحته منه..وقد جمعت في هذا الكتاب من هذه الأنواع ما انتهى إلى علمه مما ذكره أهل الصناعة من المتقدمين ومن تلاهم واقتفى آثارهم من فضلاء المتأخرين.

آخره: قال الرازي إن لطح بريق صالم لم يجد به المعطس ولم يقبله مراه قال ديمقراطس ان وقعت مراه لها وجهان بحال السحابة التي يكون فيها الرد حادث عنه وعن المكان الذي هي فيه.

  • الفتح في التداوي في صنوف الأمراض والشكاوي، المعروف بـ”ذخيرة البيطار”، المؤلف: أبو سعيد بن إبراهيم المغربي المتوفى 546ه، الناسخ: سيد حيدر حسين، عدد الأوراق: 100، عدد السطور: 19، 32× 21.9 سم، رقم المخطوطة: 1856. كتاب الفتح في التداوي من جميع صنوف الأمراض والشكاوى وهو يعرف بالأدوية المحتجة، ذكر المؤلف الأدوية المفردة لجميع الأمراض حسب تجربة الطبيب الحاذق ابن البيطار، كما سلط الضوء على فن الحفاظ على الصحة الجيدة. وهو يركز على العلاجات الطبية البسيطة والمركبة.

أوله: إن أولى ما افتح به الخطاب وأحمد ما ابتدي به الكتاب التعظيم لذكر الله والتوبة بأسمائه والشكر لآلائه…خلق النبات والأشجار والحبوب والأثمار منافع للناس وحصل فيها غذاء أجسامهم وشفاء أسقامهم.

آخره: حرف العين_عنا هو البلح، ذكر في حرف الباء. علثان هو الجدوار..

  • نفيسي شرح موجز، المؤلف نفيس بن عوض بن الحكيم المتوفى 841ه/1438م، عدد الأوراق:323، عدد السطور 25، 27.5× 17.3سم، سنة كتابة المخطوبة: 841ه، رقم المخطوطة:1842، ذكر المؤلف الأمراض وأدويتها حسب خبرته الطبية.

أوله: توجهنا إلى جنابك الأقدس يا من إليه يرجع الأمور، وتعرضنا لشميم لطف المقدس يا من لديه جراحات الصدور..

آخره: أني لما وفقت للتوجه إلى مراشد الأمور راجيا الهادي الجليل أن يهديني سواء السبيل هديت من الحقائق الطبية.

  • أكمل الصناعة، الجزء الأول، المؤلف: محمد كاظم التستري النجفي، عدد الأوراق: 590، عدد السطور: 25، 30× 21سم، سنة كتابة المخطوطة: 1196ه، رقم المخطوطة: 1971.

أوله: الحمد لله العليم الحكيم المصور في الأرحام كيف يشاء..علم آدم الأسماء وبحكمته أودع العقاقير منافع للناس، وجعل لكل داء دواء ولكل مرض شفاء.

آخره: ..فهذا ما أردنا وصفه من اختيارات الأدوية وحفظها إذا كانت الحاجة إلى ذلك في المداواة شديدة اضطرارية فاعلم ذلك تمت المقالة السابعة من كتاب أكمل الصناعة.

  • أكمل الصناعة، الجزء الثاني، المؤلف: محمد كاظم التستري النجفي، عدد الأوراق356، عدد السطور: 25، 30× 21سم، سنة كتابة المخطوطة: 1196ه، رقم المخطوطة: 1972، ناقص الأخير.

أوله:  الحمد لله القدير الشافي الخبير الكافي مصحح أبدان الملائكة وخالق الآدميين..علمني أصول مقاصد العلوم الطبيعية وكلياتها بالحكمة النظرية، وفهمني فروع مطالب هذا العلم.

آخره: وينبغي لصاحبه أن يمنع الأدوية المولدة للرياح ومن التملي من الغذاء والشراب ومن الاستحمام الكثير..

  • ذخيرة ثابت بن قرة الحراني، المؤلف: ثابت بن قرة الحراني المتوفى 288ه/901م، الناسخ: محمد إسرائيل خان، عدد الأوراق: 167، عدد السطور 15، 21.5× 11.3سم، سنة كتابة المخطوطة: 1175م، رقم المخطوطة: 1887.

أوله: هذا كتاب ثابت بن قرة الحراني المعروف بالذخيرة وهو يشتمل على ما يحتاج إليه من علم الطب في إحدى وثلاثين مقالة.

آخره: قال الحارث بن كلدة من أراد أن لا يحتل امرأته فليدهن الحشفة حالة المجامعة وتمت الكتاب.

  • من لا يحضره الطبيب، المؤلف: محمد بن زكريا الرازي المتوفى 313ه/925م، عدد الأوراق: 160، عدد السطور 19، 25.5× 14.7سم، سنة كتابة المخطوطة: 1220ه، رقم المخطوطة: 1912. ذكر المؤلف الأدوية والعلاج من الغذاء العادي ومن النبات والأشجار لكي لا يلجأ العامة إلى الأطباء والحكماء.

أوله: الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله والشكر له على ما وفقنا للعمل… العلم علمان علم الأديان وعلم الأبدان.

آخره:  ثم يعالج بالمرهم حتى يبرأ ويسقي  العليل الصبر، أول يوم نصف درهم والثاني والثالث درهم فإنه نافع إنشاء الله تعالى، تمت بعون الله تعالى.

  • تقويم أدوية الطب، المؤلف: محمد بن علي النيشابوري العراقي، عدد الأوراق 90، عدد السطور 20، 23× 14.7سم، رقم المخطوطة: 1878. ذكر المؤلف أسماء الأدوية والتعريفات لها وماهي الأنواع الأخرى للأدوية وماهو الطريق المختار وماهو المنافع والمضرات لتلك الأدوية والعقاقير وهلم جرا، وعلى هذا النمط يتم هذا الكتاب.

أوله: الأدوية، التعريفات، الأنواع، المختار، الأمزجة، الأشربة، المنافع، المضرات، المصلحات، الأبدال…

  • تشريح العظام لجالينوس، المترجم: حسين بن إسحاق الترجمان، عدد الأوراق: 132، عدد السطور 13، 18.9× 12.8سم، رقم المخطوطة: 1927.

أوله: المقالة الأولى في تشريح العظام لجالينوس مترجمة إبي زيد حسين ابن إسحاق الترجمان قال إنه ينبغي للطبيب أن يعرف هيئة كل واحد من العظام.

آخره: وكذلك الشعب الأول من الشرايين التي يصير إلى الكبد والمعدة والطحال والأمعاء فليس يجاورها عرق إلا أن يبتدي بتقسيم، والله تعالى أعلم، تمت المقالة الخامسة لجالينوس في تشريح العظام.

  • إسعاف المرضى من علم منافع الأعضاء، جمعه خواجا سوسون، المترجم علي هيبة، عدد الأوراق: 172، عدد السطور: 19، 19× 14.5سم، رقم المخطوطة: 2017. ترجم هذا الكتاب من اللغة الفرنساوية على يد علي آفندي هيبة بمدرسة إبي رغيل الفرنسا.

أوله:  مقدمات الفيسولوجيا-بيان الحاجة إليها وغايتها­- لا شك في أن القاعدة التي يبني عليها التعليم الجيد للطب هي الفيسولوجيا، وذلك لأن غايتها معرفة الأعضاء المختلفة التي يتركب منها الجسم البشري ومعرفة وظائفها.

آخره: قد أنهينا هذا المؤلف بذكر كلمات في التشوهات الخلقية التي قد صارت في جميع الأعضاء موضوعا لحكايات كثيرة والاطلاع على أسرار الطبيعة.

  • غِنى مُنى، المؤلف: أبو منصور حسن بن نوح القمري المتوفى 380ه/990م، عدد الأوراق: 710، عدد السطور: 17، 17.5× 11.3سم، رقم المخطوطة: 710.

أوله: قال أبو منصور الحسن بن نوح القمري..أحب العلوم الطبيعية وتنازعني نفسي إليها وخصوصا علم الطب.

آخره: واليوم السادس أيضا يكثر فيه بحران إلا أنه قل ما يكون فيه بحران…أن يكون ذلك بعد كد وخطر شديد وهول عظيم.

  • الكافي في الطب، المؤلف: الشيخ أبو نصر عدنان بن نصر الزربي، المتوفى 548ه/1153م، عدد الأوراق 127، عدد السطور:21، 22× 14.5سم، رقم المخطوطة:1952.

أوله: تصنيف الشيخ الموفق السديد أبي نصر العين زربي الطبيب الفيلسوف وهو في تدبير الصحة وهو أحد وعشرون بابا.

آخره: وعلاج النوع الثالث غير ممكن بل يجب أن تعلل بماء اللحم. فاعلم ذلك ترشد.

  • الأسباب والعلامات، المؤلف: أبو حامد محمد بن علي بن عمر السمرقندي، المتوفى 619هـ/ 1222م، عدد الأوراق: 182، عدد السطور:12، 21.3× 14سم، سنة كتابة المخطوطة: 1079ه، رقم المخطوطة: 1941. ذكر العلامة الأمراض وأسبابها وعلاماتها وبعد ذلك ذكر المداواة والعلاج لها.

أوله: الصداع ألم في أعضاء الرأس ويكون من سوء مزاج حار ساذج وذلك يكون إما من أسباب خارجة عن البدن.

آخره: ويحرق على نفسه فيصير رمادا وكذلك الخلط إذا طال بالاحتراق وصار سوداء.

  • مفتاح الطب، المؤلف: أبو الفرج علي بن الحسين بن محمد هندو، المتوفى 420ه/1029م، عدد الأوراق: 212، عدد السطور:13، 23.8× 18سم، سنة كتابة المخطوطة: 11336ه، رقم المخطوطة: 1950. ذكر المؤلف التعريفات الطبية وأقسام الطب وطرق صناعة الطب.

أوله: قال الأستاذ أبو الفرج علي بن الحسن هندو تصفح إخواننا من المتعلمين مقالتي الموسومة بالمشوقة في المدخل إلى علم الفلسفة فشوقتهم سهولة المأخذ فيها إلى مقالة فيها الطب على نهجها فأسعفتهم بتصنيفها.

آخره: الحمد لله رب العالمين والصلوة على نبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين.

  • رسالة نقرس، قسطا بن لوقا، المتوفى 300ه/912م، عدد الأوراق: 65، عدد السطور:13، 23.8× 18سم، سنة كتابة المخطوطة: 11336ه، رقم المخطوطة: 1952.

أوله: رسالة قسطا بن لوقا إلى أبي جعفر محمد بن يحي في النقرس، قال حق أعز الله فواجب قضاؤه.

آخره: يستعمله في كل فصل مرتين مرة في أوله ومرة في آخره على قدر ما توجبه بنية بدنه وطبيعته وسنه سلم من النقرس ولم يعاوده.

  • رسالة في أطعمة المرضى، محمد بن زكريا الرازي المتوفى313ه/925م، عدد الأوراق: 10، عدد السطور:13، 23.8× 18سم، سنة كتابة المخطوطة: 11336ه، رقم المخطوطة: 1953.

أوله: رسالة في أطعمة المرضى من تأليفات محمد زكريا الرازي طعام من لا يريد أن يسرع عليه الشيب.

آخره: هذا كافيا في غرضنا إنشاء الله تعالى، والحمد لله رب العالمين وحسبنا الله ونعم المعين.

وهكذا هذه المكتبة تحمل في طياتها خزينة علمية تصونها من أيدي الزمن وتحتفظها من الضياع، وهذه الخزينة لا تزال  تنتظر أن تُكتشف ليعم النفع.

Leave a Reply

avatar
  Subscribe  
Notify of